اخر الأخباربيانات و تصريحات

صور| القمر العملاق يزين سماء الوطن العربى لعام 2018

يزين سماء الوطن العربي، مساء اليوم الإثنين، ما يعرف بالـ”super moon” أو القمر العملاق، وهي الظاهرة الفلكية الأولى مع بداية هذا العام، حيث يظهر البدر هذا الشهر أكبر بنحو 14%، وأكثر إضاءة بنحو 30% مقارنة ببدر شهر يوليو المقبل.
وفى تقرير لها كشفت الجمعية الفلكية بجدة بالمملكة العربية السعودية، أن البدر العملاق سيشرق مع غروب شمس يوم الإثنين الأول من يناير لعام 2018 من الأفق الشمالى الشرقى، وسيبقى البدر مشاهدًا طوال الليل بحجمه الكبير إلى أن يغرب مع شروق شمس الثلاثاء.

يشار إلى أن الـ”Super moon” أو القمر العملاق، هي ظاهرة تنشأ مع تزامن اكتمال القمر عند وصوله إلى أقرب نقطة للأرض في مدارها الإهليجي، مسافة 362.146 كيلو متر، أو عندما يكون القمر في منطقة تُسمى “منطقة الحضيض” ويقصد بها وقوع القمر فى أقرب نقطة من الأرض، الذى ينتج بدوره أكبر حجم مرئي للقمر يمكن رؤيته من الأرض، مقارنة بالبدور فى الأشهر العادية.
يذكر أن مصطلح “القمر العملاق” لا يعد مصطلحًا فلكيًا بالنسبة لعلماء الفلك، ولكنه مصطلح مؤصل في علم التنجيم الحديث، ويؤدى إرتباط القمر بالمد والجزر الأرضي إلى نشوء إعتقاد عند البعض إلى أن القمر العملاق هو ظاهرة قد تكون مرتبطة بتلك الزيادة، ووقوع الأخطار والكوارث الطبيعية كالزلازل وثوران البراكين وخلافه، لكنه حتى الآن لا يوجد دليل مادى على ذلك.
ومن المؤكد أن يظهر القمر العملاق مرتين فى هذا الشهر المرة الأولى مع بدية الشهر والمرة الثانية ستكون فى يوم الحادى والثلاثون من نفس الشهر.
ترجع تسمية القمر العملاق للمنجم “ريتشارد نولل” والذى أطلقها فى عام 1979م.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى