أخبار وتقاريربيئة

نظام الري الحديث يبدأ من الفيوم تمهيدًا لاعتماده في المحافظات

النطاق الجغرافي الذي تقع فيه محافظة الفيوم، جعلها صورة مصغرة لمصر، لهذا السبب بدأت تجربة التحول من ري الأراضي الزراعية بالغمر إلى الري الحديث.

وبحسب دراسة أجرتها الإدارة العامة لمشروعات تطوير الري المتطور وإمكانية تطبيقة بالفيوم، يبلغ الزمام المقرر ريه في الفيوم نحو 420 ألف فدان.

ويبلغ متوسط حصة مياه الرى لمحافظة الفيوم نحو 2,8مليار متر مكعب سنويا، أما حصة الشرب فتبلغ 0,263 مليار متر مكعب سنويا.

الدراسة أوصت بتطبيق نظام رى حديث ناجح فى مصر يجمع بين نظم الرى المتطور، والتقليدى بالغمر، مع حتمية تطوير المساقي والمجاري المائية، قبل تطبيق نظم الري الحديث.

حمدى عبد الرحمن، مدرس بقسم الأراضي والمياه بكلية زراعة جامعة الفيوم، يقول إن الري التقليدي “الغمر”، له عدة مشكلات، منها استهلاك كميات كثيرة من المياه لغمر الأرض جميعها، وهذا يسبب ارتفاع مستوى المياه في الأرض أعلى من التربة نفسها.

ويوضح أن الري بالغمر نوعان ري بالراحة دون آلات، عندما يكون منسوب المياه أعلى من التربة، وآخر ري بالغمر باستخدام الآلات سواء ماكينة أو طانبور أو ساقية بواسطة المواشي.

وعن تطبيق نظم الرى الحديث للأراضي القديمة فى محافظة الفيوم، يرى عبد الرحمن أن له أضرار ومنافع، لكن أضرار تطبيقه أكثر، ويشمل الري الحديث: الري بالرش الفقاعي أو التنقيط المحوري، وري تحت سطحي.

ويشير عبد الرحمن إلى أن من فوائد الري الحديث أنه يمنح النبات كمية المياه التي يحتاجها فقط، ما يعني أنه يساهم في ترشيد استخدام مياه الري.

كما يمنح الري الحديث كميات الأسمدة أو المغذيات للنبات بشكل دقيق، ويقلل من عوامل البخر، ومن فرص تلوث المياه الجوفيه.

كما يقلل الأمراض الفطرية التي تصيب التربة، ما يساهم في إعطاء إنتاجًا أعلى، ومن فوائدة أيضًا تقليل فقد مياه الرى  بالترسيب من القنوات إلى الترع، وتوصيل المياه إلى الحقول بشكل مباشر وسريع.

يوضح مدرس الأراضى والمياه أن الري المحوري الحديث سيواجه عدة مشكلات في تطبيقة على الأراضي القديمة، لأن الفيوم تقع في نطاق جغرافي شبه جاف، والأمطار تسقط عليها بنسب قليلة، ويؤدي ذلك إلى ظهور تملح الأراضي.

ويشرح أن استمرارنظام الري الحديث يسبب تملح وتدهور التربة، لأن نسبة البخر في الأرض أعلى من نسبة المطر، ما يؤدي إلى ارتفاع نسبة الأملاح في التربة، وفي حين التأخر في موعد الري يتسبب ذلك في تدهور النبات نفسه.

يستكمل عبد الرحمن أن نظام الري بالفيوم يسمى نظام الري المحبوس لأن ليس له مدخل أو تصريف على البحر مباشرة، إذ لا يوجد قناة اتصال بين بحيرة قارون وبحيرات وادي الريان، والبحر المتوسط.

المهندس محمد مختار، مدير عام مشروعات تطوير الري بمديرية الري والموارد المائية بالفيوم، يقول إن اختيار وزارة الموارد المائية والري محافظة الفيوم للبدء فيها بمشروع الري المحوري الحديث، لأنها تعد صورة مصغرة من مصر جغرافيا.

يتابع أن تجربة الري الحديث تنفذ في منطقتين بقرية سيلا التابعة لمركز الفيوم، وتضم الري المتطور لاستخدام الري المحوري الخطي، وهو نوع من أنواع الرش.

وقد جرى اعتماد بروتوكول بين وزارة الري والمنتفعين في المناطق التي يطبق فيها تجربة الري الحديث، وجار التجهيز لتنفيذ المشروع عن طريق شركة متخصصة فى نظم الري الحديث.

يضيف أن الهدف من المشروع هو ترشيد استخدام مياه الري وزيادة الإنتاجية الزراعية وحل مشكلة وصول مياه الري للنهايات، والقضاء على الحشائش الضارة.

وأيضا تقليل النزاعات بين المنتفعين، وتقليل زمن الري، وزيادة الإنتاجية المحصولية، والاستخدام الأمثل للأراضي، وتقليل البخر.

وتذكر الإدارة  العامة لمشروعات تطوير الري بالفيوم في دراسة أعدتها أنه يوجد هدر كبير بالمياه بالمساقي الخصوصية والري الحقلي عموما، بسبب اتساع عرض قطاعات المساقي عن العرض المطلوب، ما يتسبب فى فقد كمية كبيرة من المياه، أثناء سريانها.

يذكر أن الدكتور محمد عبد العاطي، وزير الري والموارد المائية، قال أثناء لقائه مع المهندس محمد مختار، مدير عام مشروعات تطوير الري بالفيوم، لمناقشة بدء تطبيق تجربة التحول من الري بالغمر إلى الري الحديث في الأراضي القديمة، لتكون البداية في محافظة الفيوم، تمهيدا لتعميم التجربة في باقي المحافظات.

وتابع أن التجربة تقوم على أساس اتفاق مجموعة من المزارعين يبلغ زمام أراضيهم من 115 إلى 200 فدان على الاستفادة من نظام الري الحديث، وتتحمل الوزارة كل التكاليف، التي تقسط على المزارعين بدون فوائد على مدى نحو عشرين عاما.

وأضاف أنه تم البدء فى تكوين مجموعتين بالفعل من المزارعين الأولى تتكون من 12 مزارعًا في زمام 65 فدانا، والمجموعة الثانية تتكون من شخصين زمام 113 فدانا، وافقوا على تطبيق نظام الري المحوري في أراضيهم باعتبارها مناطق تجريبية.

ومن المقرر زراعة جميع المحاصيل التقليدية في هذا النظام، إلى جانب محاصيل أخرى منها النباتات الطبية والعطرية.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى