اخر الأخبارتقارير

الفئات المستحقة لمعاش الضمان الاجتماعي والمستندات المطلوبة وطريقة التقديم

تشمل مظلة الضمان الاجتماعى جميع الفئات الموجودة في المجتمع، اعتبارا من الأطفال وحتى عمر الشيخوخة، ويصرف المعاش للمرأة والرجل أيضا، ولكن هناك فئات بعينها تستحق هذا المعاش، نرصدها في التقرير التالي، بحسب جمال طه، مدير عام الضمان الاجتماعى بمركز ببا جنوبي بنى سويف.

يقول “طه” إن قانون الضمان الإجتماعى يصرف مساعدات شهرية للفئات الآتية:
الأرامل والأيتام والمطلقات، والمرأة المتزوجة التي هجرها زوجها، من خلال تحريات الشرطة، وأيضا العانس والعاجز والمعاق وأسرة المسجون، وكل ذلك بحسب المستندات التى تدل على صحة المعلومات من البحث الاجتماعى.

المستندات المطلوبة

ويضيف مدير عام الضمان الاجتماعي بمركز ببا أنه يجب أن تقدم الأرملة شهادة الوفاة، والمطلقة قسيمة الطلاق، والإيتام شهادة وفاة الأب أو الأم أو قسيمة زواج الأب من زوجة اخرى، وقسيمة زواج الأم بزوج آخر، أو شهادة وفاة الأم إذا كانت متوفاة، مشيرا إلى أن الأيتام المستحقين ما فوق الـ18 عاما.

ويشير إلى أن الفتاة تصرف معاش حتى العمل أو الزواج، والولد يصرف حتى 26 عاما وذلك مرتبط بالتعليم أيضا، وأسرة المسجون تقدم نموذج سجن، يشار فيها إلى تاريخ الدخول إلى السجن وحتى تاريخ الانتهاء من فترة السجن، والعانس حتى عمر 50 عاما من حقها المعاش، أما العاجز فعليه أن يقدم كشف طبى يتعدى فيه نسبة العجز 50%، والتي هجرها زوجها وهي على ذمته تقدم نموذج هجر من مركز الشرطة يفيد بأن الزوج هجر الأسرة منذ أكثر من عامين متصلين، والمعاق يقدم كشفا طبيا، بحيث تكون نسبة العجز أو الإعاقة 50٪.

قيمة المعاش 

إلى جانب ذلك، بوضح مدير الضمان الاجتماعى أن قيمة الصرف للفرد الواحد 323 جنيها يضاف إليها منحة الدراسة وقدرها 40 جنيها للفرد الواحد، ويصرف للفردين 360 جنيها مضاف إليها 40 جنيها، وذلك يتم حسابه بحسب منحة التعليم بين 40 و80 و160 و200 جنيه.

وأما عن الحالات الملحة، فيوضح أنها تصرف 500 جنيه شهريا، كما يوجد مشروع تنمية مواهب يصرف من 2000 جنيه، ويدعم فى العام التالى بنفس المبلغ منحة لا ترد.

تكافل وكرامة

ويبين مدير الضمان أن معاش “تكافل وكرامة” ينقسم إلى قسمين، تكافل ويتم فيه الصرف للأسرة فى حالة انطباق الشروط، ويوافق عليه لكل أسرة لديها أبناء من سن يوم وحتى 6 سنوات، ومن عمر 6 سنوات وحتى 18 عاما والملحقين بالتعليم، مشيرا إلى أنه يتم اختيار عمر 6 سنوات حتى تحافظ الأم على صحة الطفل وتحضر ندوات التوعية الخاصة بالصحة، واختيار من عمر 6 سنوات إلى 18عاما لاتحاقه بالتعليم.

أما “كرامة” بحسب مدير الضمان فهو استحقاق فردي ويتضمن الفئات الآتية: الشيخ الذى تعدى عمره 65 عاما، والفرد العاجز والمعاق، والمريض بمرض مزمن.
وأخير يشير مدير الضمان إلى أنه على الراغبين في التقديم على المعاشات التاصل عن طريق الحجز بمستشفى بنى سويف العام بقسم اللجان الطبية المتخصصة، لكشف “كرامة” بصورة البطاقة للشخص المراد الكشف عليه أو صورة شهادة الميلاد، أو عن طريق الاتصال على رقم 0222641700 أو عن طريق صفحة وزارة الصحة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى