أخبار وتقاريربيئة

أشياء لا تعرفها عن “الكركديه”.. النبات القرمزي الساحر

يشتهر “الكركديه” بفوائد طبية كثيرة، فهو يقوي ضربات القلب ويقتل الميكروبات ويعالج أمراض الحميات وعدوى الميكروبات وأوبئة الكوليرا، بسبب طبيعته الحمضية.

الكركديه من النباتات الطبية والعطرية التي لديها قدرة كبيرة علي تحمل العطش والجفاف، لذلك تكثر زراعته في الأراضي المستصلحة حديثا أو المناطق الصحراوية.

بالإضافة إلى ذلك هناك مصانع أدوية كثيرة، بدأت تستخدمه ضمن مستحضرات التجميل والحلوى والصابون، عن طريق استخلاص المواد الملونة  من زهرته، واستخدامها كبديل للألوان الصناعية والكيميائية التي يوجد لها آثارصحية ضارة.

يقول الدكتور عمرو محمود، نائب مدير الحديقة النباتية في أسوان، إن الكركديه من المشروبات الشعبية المنتشرة في مصر، وتشتهر بشكل أكبر في أسوان، ويطلق عليه أحيانًا “العناب”، ويأخذ أحيانًا اللون القرمزي.

إلى جانب أن الكركديه مشروب ملطف ومنعش ويساعد علي الهضم، هو من المشروبات التي ترتبط دائمًا بالضغط، إذ ينقع الكركديه في الماء دون غليه حتي يعطي التاثير الفعال في خفض ضغط الدم.

كما يستخدم كصبغة طبيعية في الأغذية والحلوي والأدوية الختلفة، وفي مستحضرات التجميل وشامبوهات الشعر وأحمر الشفاة والصابون .

فوائد طبية

ويشير إلى أن منقوع الكركديه دون غليه يتميز بفائدته الطبية الكبيرة في تقوية ضربات القلب، وتنشيط ومساعدة الهضم وقتل الميكروبات وعلاج الحميات وتحقيق التوازن في الدورة الدموية في الجسم وكذلك يحد من نمو الأمراض السرطانية.

ويتابع أنه ثبت علميا أن الكركديه له دور فعال في علاج الروماتيزم وتخفيف آلام مرض النقرس، وعلاج نزلات البرد والكحة وارتفاع حرارة الجسم، نظرا لاحتوائه على كمية عالية من فيتامين سي، ويتميز بأنه مهدئ للتقلصات، ويعالج السل ويحافظ على مستوى الكوليسترول.

يقول رمضان أبوزيد، مهندس زراعي، يبدأ موسم زراعة الكركديه في شهر أبريل من كل عام، ويستمر لمدة 5 أو 6 أشهر، حتى موعد حصاده، ويزرع عن طريق البذور.

مقاومة الحشرات

يوضح أبو زيد أن زراعة الكركديه ليست مرهقة أو مكلفة ماديا، لأنه يحتاج إلى كميات قليلة من مياه الري طوال الموسم، كما أن ثمرة الكركديه ذات خواص حامضية، لذلك هي غير قابلة للإصابة بالآفات أو الحشرات، أي أنها لا تحتاج إلى أي مجهود في المكافحة .

ويصف أبو زيد الكركديه بأنه شجيرة طولها يتراوح بين متر ونصف المتر إلى مترين عند اكتمال النمو، وهو من الزراعات التي تجود بكثرة علي ضفاف بحيرة ناصر وفي الأراضي الجديدة .

فصل اللوزة

ويحتاج الكركديه إلى مجهود كبير وأيدي عاملة كثيرة خلال مرحلة فصل اللوزة عقب النضج، إذ يحرص المزارعون على فصل اللوزة كاملة وسليمة، حتى لا تفقد سعرها عند البيع.

وتفصل اللوزة بطريقة معينة، ويقوم بعض المزارعين في قرى الصعيد بتوزيع كميات من نبات الكركديه على منازل الجيران عقب حصاده، كما يتولى بعض الأطفال مهمة فصل اللوز مقابل الحصول على نسبة من الكركديه.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى