أخر الأخباربين الناسحوارات

مُدير الكمبيوتر التعليمى بالمنطقة الأزهرية: نطالب بزيادة تعيينات أخصائى الحاسب الآلي

يقول علي محمد المصري، مُدير الكمبيوتر التعليمي بالمنطقة الأزهرية بأسيوط، إننا نصمم برامج تعليمية للمناهج الدراسية لكي يستفيد بها المُعلم والمُتعلم من كافة المراحل التعليمية، مشيرًا إلي تقديم برامج تدريبية لكافة الفئات التي تعمل بالأزهر (معلمين وإداريين ووعاظ) من أجل مواكبة التقدم الهائل في تكنولوجيا المعلومات في العالم.

وأكد مُدير الكمبيوتر التعليمي خلال حواره لـ “الأسايطة” علي مُتابعة الإدارة لجميع مُعلمي وأخصائي الحاسب الآلي بالمعاهد الأزهرية التابعة للمنطقة رغم قلة عددهم، مُطالبًا بزيادة أعداد التعيينات الجديدة  وإلى نص الحوار:

 ما هي بطاقة الوصف الوظيفي لإدارة الكمبيوتر التعليمي؟

تختص إدارة الكمبيوتر التعليمي بتدريس مادة الحاسب الآلي لطلاب المعاهد الأزهرية التابعة لمنطقة أسيوط من بداية المرحلة الابتدائية وحتى التعليم الثانوي، بجانب توزيع أجهزة الحاسب الآلي علي المعامل المُجهزة بالمعاهد، بالإضافة إلي أننا نقوم بتصميم البرامج التعليمية التي تسهم في دعم العملية التعليمية داخل المعاهد، ونُنسق ونتعاون مع الإدارة الهندسية فيما يخص صيانة أجهزة الحاسب الآلي التي تحتاج إلي ذلك لتعمل بكفاءة طوال العام.

ماذا تقصد بتصميم البرامج التعليمية؟

التصميم يكون للمناهج الدراسية عن طريق برنامج معين مثل برنامج الـ Power Pouit، أو بنك الأسئلة بحيث يستفيد الطالب بذلك عن طريق سهولة العرض من خلال الداتا شو بشكل شيق وجذاب وسهل لكافة الطلاب من جميع المراحل التعليمية.

كيف تتابعون كل ذلك؟

نتابع ذلك من خلال موجهي إدارة الكمبيوتر التعليمي، ورغم قلة عددهم إلا أنهم يقوموا بالتوجيه والمتابعة الدائمة قدر استطاعتهم ووفق خطتهم المُعتمدة لكل معلمى وأخصائي الحاسب الآلى الموجودين علي رأس العمل بجميع المعاهد بكافة أنحاء المحافظة، وهذا يمثل ضغطًا وعبئًا عليهم.

هل ينفذوا خطتهم في أعمال المتابعة بنجاح؟

نعم، ينفذ موجهي الكمبيوتر التعليمي خططهم بنجاح وعلي أعلي مستوي، إلا أننا نطالب بتخفيف ذلك الضغط عليهم بزيادة أعداد التعيينات الجديدة في معلمي وأخصائي الحاسب الآلي حتى نستطيع أن نُصعد المُتميزين منهم إلي التوجيه.

حدثني عن المناهج الدراسية؟

في الحقيقة أنه لا يخفي علي أحد أهمية وضرورة تعلم مهارات الحاسب الآلي للصِغار قبل الكبار، فيتعرف تلاميذ المرحلة الابتدائية علي مقدمة الويندوز وبرنامج الرسام وبرنامج معالجة النصوص (Word) وتصميم المواقع الالكترونية والعروض التقديمية.

وما هي مناهج التعليم الإعدادي والثانوية؟

يدرس طلاب المرحلة الإعدادية تصميم الصور والفيديوهات وحفظ وتغيير المواقع الالكترونية عبر الشبكة العنكبوتية وطريقة البحث في مواقع الانترنت وكيفية التعامل مع المجلدات والملفات وإعداد البرمجيات ولغة الترميز وبرنامج الــ Hotmail، بينما يدس طلاب المرحلة الثانوية مناهج (Php) وبرنامج أطلس العربي الالكتروني وقواعد البيانات وبرامج الــ Acses.

ماذا عن مناهج Php وأطلس العربي الالكتروني؟

مناهجPhp هي لغة برمجة لتصميم قواعد البيانات حيث تشمل كم هائل من المعلومات في أسرع وقت مثل قاموس المُصطلحات المُصور، أما أطلس العربي الالكتروني هو ذلك البرنامج الذي يعرض الخرائط التعليمية التي يستخدمها جميع المُعلمين في شرحهم للدروس، بالإضافة إلي اعتماد تصميم أي برنامج آخر علي برنامج أطلس العربي الالكتروني مثل تصميم برنامج للعبة مُعينة علي الكمبيوتر أو برنامج مُحدد لتحفيظ الطلاب جدول الضرب.

هل لديكم أنشطة غير موجهة للطلاب؟

نعم، لدينا برامج تدريبية أخري موجهة لجميع العاملين بالأزهر سواء مُعلمين أو إداريين، بالإضافة إلي إعداد برامج تدريب لوعاظ الأزهر الجدد من جميع محافظات الصعيد، كما لدينا مركز تدريب يضم قاعتين مجهزتين علي أعلي مستوي بأربعين جهاز حاسب آلي واثنين داتا شو، ويكون التدريب فترتين صباحية ومسائية علي برامج الــ Word واستخدام الانترنت ومواقع التواصل الاجتماعي (فيس بوك وتويتر والواتس آب).

أضف إلي ذلك التدريب علي إنشاء البريد الالكتروني وكيفية البحث في المكتبة الشاملة والمكتبة الالكترونية في مجموعات يصل عدد المجموعة الواحدة إلي 20 متدرب ولمدة أسبوع كامل من خلال أبرز المتخصصين في المجالات المذكورة.

ما هو هدفكم من كل هذه البرامج التدريبية للوعاظ؟

الهدف الأساسي من تلك البرامج المكثفة لكي يتمكن الوعاظ من استخدام الأدوات الحديثة للحاسب الآلي في ايصال الأفكار الصحيحة حول الإسلام لكل من يطلبه بطريقة سهلة وواضحة ودون غموض وكذلك تتبع الأفكار الهدامة للمتطرفين وتلك التي يبثها المتشددين لإثارة الفتنة بين المواطنين علي مواقع التواصل وتفنيدها والرد عليها وعلي كل الشبهات المثارة حول الدين الإسلامي.

أخيرًا .. ماذا عن خططكم للكمبيوتر التعليمي في المستقبل؟

نتطلع إلي إدخال الانترنت إلي جميع الإدارات والمعاهد الأزهرية وربطها بشبكة واحدة للقضاء علي المراسلات اليدوية لمواكبة التطور الهائل في تكنولوجيا المعلومات، بالإضافة إلي أننا نسعي لإنشاء معامل وسائط متعددة بالمعاهد التابعة للمنطقة واستخدام السبورات الذكية داخل الفصول الدراسية ليستفيد منها المعلم في سهولة الشرح وايصال المعلومة للطلاب.

الشخصية في سطور

الاسم: علي محمد علي المصري

السن: 54 عام

الوظيفة: مدير عام الكمبيوتر التعليمي بالمنطقة الأزهرية بأسيوط

الحالة الاجتماعية: متزوج ويعول

 

 

 

 

 

 

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى