حاجات تهمك

إرشادات زراعية| مرض «عفن الطرف الزهري» في الثمار.. الأعراض والأسباب والوقاية

تتعرض المحاصيل الزراعية للعديد من الأمراض والآفات التي تصيب النباتات أو الثمار مما يؤثر على إنتاجيتها ويعرضها للتلف، ينشر “النجعاوية”، بالتنسيق مع إدارتي الإرشاد الزراعي ومكافحة الآفات الزراعية، التعريف بأهم الأمراض والآفات وطرق مكافحتها والوقاية منها.

مرض عفن الطرف الزهري

الأعراض

يقول المهندس عابدين علي، مدير إدارة مكافحة الآفات الزراعية بمديرية الزراعة بقنا، إن مرض عفن الطرف الزهري يصيب الثمار، تظهر الإصابة به غالبًا عندما تكون الثمرة بقطر 2.5-3 سم، وتبدأ عند الطرف الزهري بظهور بقعة صغيرة بنية اللون.

ويضيف علي أن نمو النسيج المصاب يتوقف فتصبح الثمرة مسطحة في الجزء المصاب الذي يتحول تدريجياً إلى اللون الأسود ويزداد اتساعه بزيادة الثمرة في الحجم حتى تتوقف الثمرة عن النمو في المرحلة المتأخرة من طور النضج الأخضر.

الأسباب

ويلخص مدير إدارة المكافحة أسباب الإصابة بمرض عفن الطرف الزهري فى عدم حصول النبات على حاجته من الرطوبة الجوية،  ونقص الكالسيوم في الثمار، لافتًا أن حدة الإصابة به تزداد في الأصناف ذات الثمار المستطيلة الشكل والكمثرية الشكل، وكذلك عندما لا يكون الرّي كافيًا لمد النبات باحتياجاته من الرطوبة، وعند نقص الرطوبة الأرضية فجأة بعد فترة من النمو القوي المنتظم وخاصة في الأراضي الرملية، وزيادة تركيز الأملاح، وفي الظروف التي تساعد على النتح السريع.

ويتابع: وتزداد حدة الإصابة أيضًا عند تشبع التربة بالماء لفترة طويلة مما يؤدى إلى نقص الأوكسجين فى النبات، وعند تشبع الهواء بالرطوبة، وكذلك عند زيادة التسميد الآزوتي بوجه عام والأمونيوم بوجه خاص، وزيادة التسميد البوتاسي حيث يمتص النبات البوتاسيوم بكميات أكبر من حاجته مما يؤدي لخلل في التوازن المعدني الداخلي للثمار، ونقص مستوى الكالسيوم الميسر في التربة، مشيرًا إلى أن تعطيش النباتات وزيادة التسميد الأزوتي من الظروف الملائمة لانتشار المرض.

طرق الوقاية من المرض

ويوضح مدير إدارة المكافحة بمديرية الزراعة بقنا أن هناك أمور يجب اتباعها لتجنب الإصابة منها تجنب زراعة الأصناف الحساسة في الظروف التي تشجع على حدوث الإصابة، وتنظيم الرّي خاصة في الأراضي الرملية والجو الحار، وتجنب الزراعة في الأراضي الملحية، وتجنب زيادة كمية “الأمونيا والبوتاسيوم والمغنسيوم المتيسر” في التربة، وكذلك رش الثمار في الزراعات المحمية بمحلول “كلور الكالسيوم”، وعدم تعطيش النباتات، والاعتدال في التسميد الآزوتي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى