أخر الأخبارتقارير

نقطة شرطة الزرابي.. عمرها 112 عامًا

تصوير- أحمد دريم:

مبنى قديم الطراز يتوسط  قرية الزرابى بمركز أبوتيج، تعلوه يافطة شديدة القدم أخفى التراب وعوامل الزمن ملامحها محفور عليها تاريخ إنشاء المبنى، فمنذ عام 1905 أنشأ الإنجليز فى عهد الاحتلال الإنجليزى لمصر أول نقطة شرطة بمحافظة أسيوط على أرض قرية الزرابى تزامنا مع إنشاء مديرية أمن أسيوط.

وحول تاريخ النقطة يروى عبدالعال الدقيشى، رئيس مجلس محلى أبوتيج سابقا: يعود تاريخ إنشاء النقطة إلى عام 1905 وكانت تخدم المنطقة من قرية بني سميع بأبوتيج شمالا حتي  الغنايم جنوبا، فمركز الغنايم بأكمله كان يتبع نقطة الزرابي، ولم يكن للنقطة رئيسا من أهل الزرابى فلا يجوز أن يكون ريس النقطة من البلد التي فيها النقطة.

وفى فترة الستينات كان لها دورها في حفظ الأمن أيام الخصومات الثأرية وكانت تتدخل لإنهاء الاشتباكات، وفي 1997 كان لها دورها فى إنهاء العلاقة الإيجارية بين المالك والمستأجر على الأرض الزراعية.

وعن أهم رؤساء النقطة يذكر الدقيشى، فاروق حلمي وحلمي بيومي في الستينات وعبدالراضي حجاب فى السبعينات ومحمد عبد الصبور الكومي ورجب عبد الرحمن فى الثمانينات ومحمد كمال سعيد ومحمد السيد شريف التسعينات ومحمود البناء وسيد عبدالشافي فى التسعينات وأشرف عبد السميع وبدوى هاشم ومصطفي خليفة وسيد عبدالعال ومحمود البريقي، وحاليا أشرف محروس.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى