أخر الأخباراخر الأخبارتقارير

احتفالية بنصر أكتوبر نظمتها مديرية الثقافة بآثار الهمامية في البداري

احتفلت مديرية الثقافة بأسيوط، بالذكرى الـ44 لانتصارات أكتوبر المجيدة بمنطقة الهمامية الأثرية بمركز البداري، بالتعاون مع رابطة الأدباء والشعراء في مهرجانها الثاني عشر تحت عنوان “عظيمة يا مصر”، أمس الخميس.

وقال محمد شافع، مدير قصر ثقافة البداري، إن الاحتفال بدأ بالسلام الوطني، ثم تم عرض فني لفرقة قصر ثقافة أسيوط للآلآت الشعبية، تلى ذلك الأمسية الشعرية الأولى لكبار شعراء مصر، والتي قدمها الشعراء جمال أبو سمره، ورمضان عبد اللاه، وتم إلقاء محاضرة تحت اسم ” أكتوبر وشخصية مصر ” حاضرها الكاتب الصحفي مجاهد خلف رئيس تحرير جريدة الجمهورية الإلكتروني، ثم الأمسية الشعرية الثانية التي أدارها الشعراء رجب لقي، وأسعد أبو الوفا، ثم فقرة فنية لفرقة قصر ثقافة أسيوط للموسيقى العربية بقيادة المايسترو حسام حسني، وتم تقديم فقرات لمواهب البداري الأدبية والفنية.

وخلال الحفل قالت دكتورة فوزية أبو النجا رئيس إقليم وسط الصعيد الثقافي، إن التنوير يحمل في طيته جناحين، أولهما الوعي، فهو القوة الحقيقة التي يجب أن ندعمها، لكي تساعدنا على التقدم والرقي بما يحمله من القيم الإيجابية في مواجهة القوة الظلامية، مضيفة أن التنوير يحمل أيضًا معنى الترفية وهو أن تقدم الذائقة الفنية للجمهور، وأضافت أن هذا الاحتفال يحمل الكثير من انتصارات هذا الشعب، الذي يريد أن يشعر أننا ضد القبح والتهميش، ومع الخير والحق والجمال.

فيما قال ضياء مكاوي، مدير عام فرع ثقافة أسيوط، إننا نحتفل بأبطالنا العظام، الذين رفعوا رؤوسنا جميعا، ولقد روادتني فكرة إقامة احتفالية أكتوبر بالمنطقة الأثرية حيث حضارة تاسا و أقدم محكمة في التاريخ الإنساني، للاحتفاء بمن دافعوا عن أرضنا وشرفنا، و كذلك بمن دافعوا عن حضارتنا التى نشأت منذ آلاف السنين.

كما أعلن مكاوي عن تدشين برنامج “أسيوط فكر بلا تطرف .. الثقافة في حضن الجبل”، والذي يستهدف المناطق المتآخمة للجبال، في تعاون مشترك مع رابطة الأدباء والشعراء برئاسة الأديب والمسرحي نعيم الأسيوطي.

فيما قال الأديب عبد الحافظ بخيت مدير عام النشر بالهيئة العامة لقصور الثقافة والرئيس السابق لرابطة الأدباء والشعراء، أن الرابطة منذ تأسيسها عام 2005 نفذت العديد من الأنشطة والفعاليات الأدبية، في 12مؤتمرا في مختلف ربوع مصر، ولكن ما يميز هذا المؤتمر هو الاعتراف من الجهات الثقافية الرسمية بدليل تواجد القيادات الثقافية في المهرجان، موضحًا أن الرابطة غرست في عام 2005، نبتًا صغيرًا صار الآن عملاقًا كجبال الهمامية.

واختتم  الحفل بتكريم رموز الأدب والفكر في مصر، ومن دعموا وأثروا الحياة الثقافية في مصر وأسيوط، حيث تم تقديم درع ثقافة أسيوط إلى كل من المهندس محمد عبد الجليل سكرتير عام المحافظة، و الكاتب الصحفي مجاهد خلف، والشاعر ماهر مهران، والإعلامي هيثم الهواري ، والدكتور أيمن الغندور، وعقيل إسماعيل عقيل رئيس مجلس إدارة جمعية شباب تنمية أسيوط، وتم منح درع رابطة الأدباء والشعراء للأديب عبد الحافظ بحيت، وأيمن رجب طاهر، والدكتور شعبان عبد الحكيم، والدكتور شوقي السباعي، والأديب ناصر عاشور.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى