اخر الأخبارالأخبارالاخبارجيران

“المفوضية السامية” و”جامعة الدول” توقعان اتفاقية لمعالجة تحديات اللاجئين في المنطقة العربية

أفاد الموقع الرسمي للمفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، الأحد 24 سبتمبر، أن المفوضية قد وقعت مذكرة تفاهم مع جامعة الدول العربية، في 20 سبتمبر بمقر الأمم المتحدة في نيويورك، على هامش الدورة الثانية والسبعين للجمعية العامة للأمم المتحدة، تهدف المذكرة إلى وضع إطارٍ عام للتعاون من أجل الاستجابة الفعالة لاحتياجات اللاجئين في المنطقة العربية، وتسهيل وصول المساعدات الإنسانية والاستجابة الإنسانية في حالات الطوارئ.

وأوضح الموقع أن المذكرة تتضمن أحكاما أساسية تهدف إلى تعزيز حقوق اللاجئين وحمايتها بشكل مشترك داخل لجان جامعة الدول العربية المعنية، من خلال دعم صياغة استراتيجيات واتفاقيات إقليمية تُعنى بحقوق اللاجئين والأشخاص المعرضين لخطر انعدام الجنسية الناتج عن حالات اللجوء والتصدي لكافة أشكال العنف والاتجار بالبشر.

وذكر الموقع أن فيليبو غراندي، المفوض السامي للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، قال إن “هذا الاتفاق يعزز من التعاون طويل الأمد، الذي تتشارك فيه المفوضية مع جامعة الدول العربية والدول الأعضاء فيها، من أجل التصدي للتحديات الإنسانية الأساسية ومشاكل النزوح”، وأضاف “نظراً لحجم ونطاق النزوح القسري في المنطقة، فإن الشراكة الإقليمية مع جامعة الدول العربية، ستتيح لنا بشكل أفضل إمكانية الاستجابة الجماعية لاحتياجات اللاجئين والنازحين داخليا والأشخاص عديمي الجنسية، وفي الوقت نفسه، دعم الحكومات والمجتمعات التي تستضيفهم بسخاء”.

وأشار الموقع إلى أن تقديرات المفوضية تشير إلى أن أكثر من نصف اللاجئين في جميع أنحاء العالم وحوالي 40% من النازحين داخليا، متواجدون في المنطقة العربية، كما تشير نفس التقديرات إلى أن نصف الميزانية السنوية للمفوضية مخصصة للعمليات في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

يذكر أن جامعة الدول العربية تأسست في مارس ١٩٤٥، وهي منظمة إقليمية للدول العربية في شمال وشمال شرق أفريقيا، وجنوب غرب آسيا، وتتكون من ٢٢ دولة.

يذكر أيضا أن المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين “UNHCR”، وتعرف اختصارًا باسم مفوضية اللاجئين، هي إحدى منظمات الأمم المتحدة، وأنشأت بهدف حماية ودعم اللاجئين، بطلب من حكومة ما أو من الأمم المتحدة نفسها، وتساهم اللاجئين في إتمام عودتهم الاختيارية إلى أوطانهم، أو الاندماج في المجتمعات المستقبِلة، أو إعادة التوطين لبلد ثالث.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى