اخر الأخبارتقارير

دراسة بطب الأزهر توصي بالرضاعة الطبيعية لتقليل الإصابة بأمراض الجهاز التنفسي

حصلت نسمة أحمد محمود، الطبيبة والباحثة بكلية الطب بجامعة الأزهر فرع أسيوط، علي درجة الماجستير في دراستها عن الكشف عن تشخيص حالات الإلتهاب الشعبي الحاد في الأطفال.

وأوضحت الباحثة أن هدفها من الدراسة الكائن في تشخيص حالات الإلتهاب الشعبي الحاد لدي الأطفال مع المقارنة بين نتائج علاج الإلتهاب الشعبي الحاد في الأطفال وعلاجات الإبرانروبيوم برومايد، وبوديونايد ومحلول الملح المركز.

وأثبتت الدراسة أن علاج الأطفال المصابين بالإلتهاب الشعبي الحاد بالبوديونايد أفضل في سرعة التحسن وأقل في عدد أيام حجز الحالات في المستشفي مقارنة بعلاجهم بمحلول الملح المركز والإبرانروبيوم برومايد.

وأوصت الباحثة بضرورة الإهتمام بالنظافة الشخصية، وغسل اليدين، لتقليل انتشار أمراض الإلتهاب الشعبي الناتجة عن التواصل الجسدي بالمريض، وأوصت بالرضاعة الطبيعية لدورها البارز في التقليل من الإصابة بأمراض الجهاز التنفسي لاحتواء لبن الأم علي مضادات لفيروسات الجهاز التنفسي، والابتعاد عن التدخين السلبي للأطفال لحمايتهم من أخطاره التي تزيد الإلتهاب الشعبي لدي الأطفال.

وأنتهت المناقشة العلنية بقاعة المناقشات بكلية الطب جامعة الأزهر بأسيوط بمنح الباحثة درجة الماجستير، وتكونت لجنة الحكم والمناقشة من الدكتور حسني محمد أحمد، استاذ ورئيس قسم طب الأطفال بجامعة الأزهر بأسيوط، مشرفاً، والدكتور مصطفي محمود سيد مدرس طب الأطفال بجامعة الأزهر بأسيوط، مشرفاً، والدكتورة علاء الدين علي، أستاذ طب الأطفال بجامعة الأزهر بجامعة الأزهر بأسيوط، مناقشًا داخليًا، والدكتورة عزة أحمد الطيب، أستاذ طب الأطفال بجامعة أسيوط، مناقشًا خارجيًا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى