اخر الأخبارتقارير

نواب بالدقهلية يرفضون قرار زيادة الكهرباء.. والشرقاوي: “ائتلاف دعم مصر” المسؤول

كتب – عزة رخا، ريهام مصطفى
أثار قرار وزير الكهرباء والطاقة المتجددة برفع سعر الكهرباء، جدلا واسعا بين أعضاء مجلس النواب، ورصدت “ولاد البلد” آراء عدد نواب الدقهلية، وموقفهم من الزيادة المفاجئة.
يقول إيهاب السلاب، عضو مجلس النواب عن دائرة شربين، إن المواطن المصري يتم سحله بقرارات الحكومة، والتي قررت رفع أسعار المحروقات وبعدها الكهرباء، دون وضع المواطن في حساباتها.
ويضيف “نحن ضد بعض تصرفات الحكومة وإصدارها قرارات دون الرجوع لمجلس النواب، لكننا مع الدولة المصرية، والحل الآن هو تفعيل الرقابة لتأمين المواطن من السرقة والجشع، فيكفيه الغلاء الذي يعاني منه، ولابد أن نتكاتف حتى نعبر الأزمة الاقتصادية الحالية بسلام”.
ويرفض إلهامي عجينة، عضو مجلس النواب عن دائرة بلقاس وجمصة، قرار زيادة سعر الكهرباء قائلا “إن الحكومة لم ترحم ضعف المواطنين حين قررت رفع أسعار الكهرباء، وقبلها زيادة أسعار المحروقات، الذي ترتب عليه غلاء العديد من السلع”.
ويتابع “أصبح رفع الدعم ضرورة ملحة لتعويض عجز ميزانية الدولة، لكن لا يجب أن يتم بهذه العشوائية، وكان على الحكومة التفكير اولا في تعويض المواطن عن طريق رفع المرتبات ورفع أسعار المحاصيل للفلاحين”.
ويشير أحمد الشرقاوي، عضو مجلس النواب عن دائرة المنصورة، إلى أن زيادة أسعار الكهرباء على الشرائح القليلة أمر غير صحيح، ومن المفترض أن يتم المحاسبة عن الشرائح الدنيا وتكون مدعومة حتى لا يتأثر المواطن البسيط، خاصة في ظل الظروف الاقتصادية الصعبة التي يمر بها المواطن المصري، بعد خفض سعر الجنيه في مواجهة الدولار والقرارات الاقتصادية التي اثرت على أحوال المواطن الاقتصادية بالسلب، أما الشرائح العليا فمن الطبيعي أن يتم زيادة سعر الكهرباء على مستهلكيها، وذلك حتى يستفيد محدودي الدخل مما سيتم توفيره بعد الزيادة.
ويستطرد الشرقاوي أن زيادة الأسعار ورفع الدعم عن الكهرباء والمحروقات كان مقررا في برنامج الحكومة، والذي وافق عليه أغلبية مجلس النواب العام الماضي، لافتا إلى أن 39 نائب رفضوا البرنامج لحماية المواطن، وما يحدث الآن هو تنفيذ للبرنامج الذي يتضمن أيضا زيادة متوقعة العام القادم.
ويؤكد أن المسؤول بشكل مباشر عن هذه السياسات هي الحكومة وأغلبية أعضاء مجلس النواب، خاصة ائتلاف دعم مصر الذي وافق على برنامج الحكومة، والمتضمن الزيادات وقرارات رفع الدعم.
وكان الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، أعلن عن الأسعار الجديدة لشرائح الكهرباء التي سيتم تطبيقها اعتبارًا من يوليو الجاري، وسيتم إصدار فاتورة الاستهلاك الخاصة بها في أغسطس المقبل.
ووفقا للزيادة ستكون تكلفة الاستهلاك للشريحة الأولى من “صفر إلى 50 كيلو وات” ١٣ قرشا للكيلو، والشريحة الثانية للاستهلاك من “51 إلى 100 كيلو وات” سعر الكيلو وات أصبح ٢٢ قرشًا، أما الشريحة الثالثة للاستهلاك من “صفر حتى 200 كيلو وات” سعر الكيلو وات أصبح ٢٧ قرشًا.
أما الشريحة الرابعة للاستهلاك من “201 إلى 350 كيلو وات” سعر الكيلو وات أصبح ٥٥ قرشًا، والشريحة الخامسة للاستهلاك من “351 إلى 650 كيلو وات” سعر الكيلو وات أصبح ٧٥ قرشا.
وكانت الشريحة السادسة للاستهلاك من “651 إلى ألف كليو وات” سعر الكيلو وات أصبح ١٢ قرشًا، أما الشريحة السابعة للاستهلاك “أكثر من 1000 كيلو وات” سعر الكيلو وات أصبح ١٣٥ قرشًا، وهذه الشريحة لا تحصل على دعم من الدولة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى