تقاريرجيران

تعرف على مراحل أداء فريضة الحج للحجاج السوريين في مصر

مع اقتراب موعد آداء فريضة الحج، انطلقت الأفواج السورية بالتحضير لأجل موسم الحج المقبل، حيث تحول الحج في سوريا في السنوات الأخيرة من مكاتب للحج داخل سوريا، إلى مكاتب خارجها تابعة للجنة الحج العليا، التي يديرها الائتلاف السوري نتيجة ظروف الحرب هناك.

وتصل تكلفة الحج للسوريين إلى نحو 2100 دولار، أي ما يعادل نحو 40 ألف جنيه مصري، شاملة الإقامة والتنقلات.

ويمر التسجيل للحج بعدة مراحل، وهي على الترتيب بحسب سليمان شحادة، أمين فوج حملة سوريا الغد للحج:

1- مرحلة التسجيل المبدئي للحجاج، ويتم بعد هذه المرحلة اختيار الحجاج الذين تنطبق عليهم الشروط بحيث يزيد السن عن 18 عامًا، ويكون لديه إقامة وجواز سفر ساريين، وفي حالة وجود أعداد كبيرة يتم تصنيفها من الأعمار الكبيرة إلى الصغيرة، لحين الوصول إلى العدد المطلوب.

2- مرحلة تسديد المبلغ المخصص للحجـ ويكون بعد 10 أيام من إعلان المقبولين بالحج

3- المرحلة الثالثة تتمثل فى مرحلة حجز الطيران الخاص بالحجاج وهنا يتم التعامل مع وزارة الخارجية المصرية للحصول على استثناءات لحاملى الإقامة السياحية والمقدرة بستة أشهر، فحاملى الإقامات السياحية لا يحق لهم مغادرة البلد المضيفة والعودة مرة أخرى، مشيدًا بدور الحكومة المصرية في تيسير ذلك، فهى تسمح لأصحاب الإقامات السياحية بالمغادرة معا على متن طائرة واحدة والعودة معا أيضا فى موسم الحج مع حرصهم على تقديم ما يثبت ذلك.

4- المرحلة الرابعة من مراحل الحج وهى مرحلة الدينية حيث يتلقى الحجاج السوريون نحو 4 محاضرات دينية عبر الأفواج التابعين لها تعرفهم بالحج وكيفيته وشعائره، وما يتوجب على الحاج فعله؟، وما ينهى عنه؟

بعد ذلك يكون الحجاج السوريون على استعداد كامل لآداء فريضة الحج.

ويوضح أمين فوج حملة سوريا الغد للحج، أنه يتم التواصل بين الحجاج وأمين الفوج والمرشد الديني والمساعد الديني، من خلال مجموعات يتم إنشائها على مواقع التواصل الاجتماعي، بحيث تسهل عملية التواصل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى