اخر الأخبارتقارير

في المنصورة.. إقبال متوسط على “بلح” رمضان.. وركود الياميش

تصوير – محمود عبدالمنعم

كتب – دينا البلتاجي
شهدت أسواق ياميش رمضان بالمنصورة، إقبالا متوسطا نظرا لارتفاع الأسعار للضعف مقارنة بالعام الماضي.

وتبدأ أسعار البلح من 5 جنيهات حتى 25 جنيها للكيلو الواحد، باختلاف أنواعه “العينات والسكوتي والبرتمودي”، فيما بلغ سعر القراصيا والمشمشية 76 جنيها، وتتراوح أسعار الزبيب المصري ما بين 30 إلى 50 جنيها، فيما بلغ سعر الزبيب المستورد 60 جنيها، وارتفع سعر جوز الهند ليصل إلى 60 جنيها.

وتتراوح أسعار قمر الدين ما بين 15 حتى 22 جنيها، والتين ما بين 25 حتى 27 جنيها للقطعة 200 جرام، فيما يبلغ سعره 65 جنيها في الجملة.

يقول فارس حمد الله علي، أحد تجار الياميش، أن أسعار البلح هذا العام مشابهة للعام الماضي، ولكن اختلفت أسعار الياميش والتي تبدأ من 60 جنيها، وذلك بسبب ارتفاع سعر الدولار الذي أثر على الاستيراد، لافتا إلى أن الإقبال ضعيف على الياميش من المشمية والقراصيا والتين.

ويضيف أن البلح العام الماضي تراوحت أسعاره ما بين 4 حتى 10 جنيهات للبلح الناشف “الفطرة”، ولكن هذا العام بدأ من 8 جنيهات إلى 15 جنيها للأنواع المتوسطة، أما الفواكة فيبدأ من 15 جنيها إلى 20 جنيها.

وأوضح حمدالله أن الكميات الموجود بالأسواق ضعيفة مقارنة بالعام الماضي، بسبب خوف التجار الكبار من ضخ كميات كبيرة للأسواق وتراكمها بسبب عدم الإقبال، وينتهي بهم الأمر إلى إعدامها.

وتؤكد ربة منزل – رفضت ذكر اسمها، أنها اعتادت على شراء اليميش كل عام، لكن الأسعار منعتها هذا العام، “الأسعار غالية والحاجة بقت للاغنياء بس، هضطر أشتري عشان أولادي بس كميات قليلة”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى