اخر الأخباربيانات و تصريحات

“دور الطبيب البيطري” ندوة إرشادية بأرمنت

نظمت مديرية الطب البيطري بالأقصر، بالاشتراك مع مديرية الزراعة، اليوم الأحد، ندوة إرشادية عن أهمية دور الطبيب البيطري، وأهم الأمراض المشتركة بين الإنسان والحيوان، وذلك بالوحدة الصحية بأرمنت جنوب الأقصر.

ألقى الندوة الدكتورة نعمة عبدالحميد، رئيس قسم الإرشاد بإدارة أرمنت، والمهندسة إيمان شوقي سيفين، رئيسة القسم الحيواني بمديرية الزراعة بالأقصر.

تناولت الندوة التعريف بدور وأهمية الطبيب البيطري في العمل المجتمعي، وأهم الأمراض التي يمكن أن يصاب بها الإنسان عن طريق التعامل المباشر مع الحيوان.

وأوضحت نعمة عبدالحميد، رئيسة قسم الإرشاد بأدارة أرمنت البيطرية،  أهمية دور الطبيب الببطري، فهو يقوم بدور وقائي، ويحمل على عاتقه مسئولية كبيرة،  فهو مسئول عن الغذاء وأمنه (كالحوم-الألبان)، ويسند إليه عملية الرقابة الصحية على الأغذية، ويمنع وصول الأمراض المعدية للإنسان، وذلك عن طريق الحجز الصحي.

وأضافت أن الطبيب البيطرى يعد خط الدفاع الأول عن الإنسان وحمايتة من الأمراض، وذلك عن طريق عمل (تحصين-علاج-إرشاد-مسوحات-تطهير)، إضافة إلى دوره في زيادة الثروة السمكية.

وبينت رئيسة قسم الإرشاد أن الطبيب البيطري يساعد في حماية الإنسان من أكثر من 100 مرض حيواني، التي بدورها بمكن أن تنتقل إلى الإنسان، ومن أهمها أنفلونزا الطيور، السعار، حمى الوادي المتصدع، البروسيلا أو الحمى الماطية وهو مرض بكتيرى  معدى يصيب الأبقار والماعز ويتسبب في ألتهاب الأعضاء التناسلية لدى الأنسان والإجهاد، وأعراضة تظهر على شكل ارتفاع بدرجة الحرارة، مع ظهور عرق غزير، والآم أسفل الظهر، أضافة لأمراض أخرى كالقوباء، القراد، التوكسو بلازما، ومنها ما ينتقل عن طريق تناول اللحوم كديدان الشريطية.

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى