اخر الأخباربيانات و تصريحات

“الجلد العقدي وإنفلونزا الطيور” ندوة إرشادية لـ”بيطري الأقصر”

نظمت مديرية الطب البيطري بالأقصر، بالاشتراك  مع مديرية الزراعة، اليوم الخميس، ندوة إرشادية عن مرضي الجلد العقدي وأنفلونزا الطيور، وأعراضها، وذلك بقرية الشغب بإسنا، جنوبي محافظة الأقصر.

ألقى الندوة الدكتورة دينا محمد، طبيبة إرشاد بمديرية الطب البيطري، والمهندسة إيمان شوقي سيفين، رئيسة القسم الحيواني بمديرية الزراعة بالأقصر.

تناولت الندوة التعريف بمرضي الجلد العقدي، وأنفلونزا الطيور، وأعراضهما، وكيفية التعامل معهما، وطرق الوقاية والحماية منهما.

وأوضحت دينا محمد، طبيبة الإرشاد بمديرية الطب البيطري، أن الجلد العقدي هو مرض فيروسي حاد شديد العدوى،  يصيب الأبقار، ويكون مصحوبًا بحمى، ويتميز بظهور مفأجى لعقد جزرية مختلفة الحجم، في معظم أنحاء جلد الحيوان، مع تضخم وورم في الغدد الليمفاوية.

وبينت محمد أن الجلد العقدي ينتقل عن طريق لدغ الحشرات، وأكل وشرب مياه ملوثة بلعاب الحيوانات المصابة، كما أنة يسبب خسائر اقتصادية كالهزال وانخفاض إنتاج اللبن وتلف في الجلد.

أما عن أنفلونزا الطيور، فهو مرض فيروسي مشترك ينتقل من الطيور للأنسان، وهو يصيب أغلب أنواع الطيور الداجنة، ويكون مصحوبًا بفقدان القدرة على الحركة، وارتفاع في درجة الحرارة، وانخفاض حاد في إنتاج البيض، وإنتاج بيض رخو القشرة، ووجود تورم بالرأس والجفون.

وأوضحت دينا الأعراض التي تصيب الإنسان في حالة الإصابة بأنفلونزا الطيور، وهي حمى مفاجئة، وصداع، وسعال، والآم في المفاصل والعضلات، وفقدان الشهية، وصعوبة التنفس، والتهاب رئوي، مبينة أنه عند ظهور هذه الأعراض يجب الرجوع للطبيب المختص.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى