اخر الأخبارتقارير

سيدة مصابة بفشل كلوي تلد طفلًا بصحة جيدة في حدث نادر طبيًا بالأقصر

كشف الدكتور محمود فتحي هاشم، رئيس وحدة الغسيل الكلوي بمستشفي الأقصر العام، عن حمل سيدة مصابة بفشل كلوي في حدث نادر لا تتجاوز نسبة حدوثه من 1 إلى 7% طبيًا، خاصة إذا كانت تقوم بعملية الغسل 36 ساعة أسبوعيًا، وذلك نظرًا لحدوث خلل في هرمونات الحمل حال إصابة السيدة بالفشل الكلوي وإن حدث حمل، فإن نسبة اكتمال الحمل ونمو الجنين لا تتجاوز ثلاثة أشهر، وإن أتم الثلاثة أشهر ووصل إلى الشهر التاسع فإن عملية الولادة تكون شبه مستحيلة طبيًا.

ما حدث مع منى أحمد إبراهيم أشبه بالمعجزة، حيث أن هذه السيدة عمرها 37 عامًا ومصابة بفشل كلوي منذ أكثر من 3 سنوات وتقوم بعملية غسيل كلوي لمدة 36 ساعة أسبوعيًا، وهو الأمر الذي يصعب معه الحمل ويكون شبه مستحيل.

ويضيف “في إحدى الأيام وهي تقوم بعملية الغسيل الكلوي داخل وحدة الغسيل بمستشفى الأقصر العام فوجئت بها تخبرني بأنها حامل للمرة السادسة حيث أنها رزقت من قبل بخمس فتيات وكانت تدعو الله دوما في صلاتها بأن يرزقها الولد وقد كان”.

ويوضح “تابعت حالتها باستمرار وفي نفس الوقت كانت تتابع حملها مع أحد أطباء النساء والتوليد بالأقصر وتوقعنا وفاة الجنين وحدوث عملية سقط في الشهر الثالث، إلا أننا فوجئنا بتجاوز الشهر الرابع والخامس وصولًا إلى التاسع بدون أية مشاكل في الحمل، وهو الأمر الذي استغربه جميع الأطباء لأن حالة الفشل الكلوي يندر معها حدوث حمل”.

من جانبها تقول السيدة منى، والتي تقيم بنجع الحمامصة بقرية العشي بمدينة الزينية، إن زوجها سيد أحمد، الذي يعمل مدرسًا في مدرسة التجارة، وقف بجانبها ودعمها كثيرًا وأنها تشكر اللله علي هذه الهبة، فلم تكن تتوقع أن يكتمل حملها خاصة بعد تأكيد كافة الأطباء بأن الأمر شبه مستحيل.

وتشير إلى أنها كانت في معاناة صعبة منذ أكثر من ثلاث سنوات وهو تاريخ اكتشافها لمرض الفشل الكلوي، حيث كنت تعالج لدي أحد الأطباء بالقاهرة ونصحها الأطباء بضرورة القيام بعمليات الغسيل في عام 2014.

كما لفتت إلى أن آخر عملية ولادة لها كانت منذ 8 سنوات وقتها رزقت بابنتها صفية، كما رزقت قبلها بأربعة بنات هن خلود، 18 سنة، ودلال، 17 سنة، وأميرة، 15 سنة، وأمل، 10 سنوات، وأخيرًا رزقها الله بعبدالرحمن.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى