اخر الأخبارتقارير

كيف تقدم محتوى خبري يخدم جمهور “السوشيال ميديا”؟

افتتح “منتدى الإسكندرية للإعلام” اليوم الثلاثاء، أولى فعالياته بعدة نصائح للصحفيين الشباب ودارسي الإعلام، بكيفية تقديم محتوى خبري يجذب ويخدم جمهور الشبكات الاجتماعية التي يوصف أبرزها “فيس بوك” بالعملاق الأزرق.

وقال نصري عصمت، الصحفي والمدرب المتخصص في الصحافة الرقمية ومدير التحرير السابق لـ “سرمدي” ومنصة “ياهو”، في ندوته بالمعهد السويدي، والتي جاءت بعنوان “الابتكار في تقديم محتوى يخدم جمهور الشبكات الاجتماعية”، إن الأخبار العاجلة أصبح مصدرها هو “السوشيال ميديا”، وليس المواقع الإخبارية، مضيفًا أن أكثر التطبيقات التي تستخدم عبر الهاتف، ويتم تحميلها، خلال أخر إحصائية الأسبوع الماضي، كانت “فيس بوك”، و”واتساب”، و”انستجرام”، و”ماسنجر”، و”سناب شات”، بالترتيب.

إحصائيات هامة

أوضح “عصمت” عدد من الإحصائيات الهامة، التي أصدرتها جامعة “محمد بن راشد”، في دبي، وتصدر كل عامين، وكانت:

  • المستخدمين العرب لشبكات التواصل الاجتماعي إلى ما يقرب من 40% من إجمالي السكان.
  • تفوق استخدام اللغة العربية على الإنجليزية عبر مواقع التواصل للمرة الأولى داخل البلدان العربية.
  • 156 مليون مستخدمات فيسبوك في العالم العربي.
  • 11 مليون مستخدم عربي لموقع تويتر.
  • 7 مليون مستخدم على تطبيق “انستجرام”.

تحليل “الفيسبوك”

أوضح “عصمت”، أن هناك ما يسمى بـ”لوغاريتمات الفيسبوك”، وهي عبارة عن معادلات لبرمجة صفحات الفيسبوك، عن طريق تحليل مجموعة من العناصر، أهمها، اهتمامات المستخدم، والعوامل الديموجغرافية، والصفحات المهتم المستخدم بمتابعتها، ونوعية المنشورات التي يهتم بها المستخدم.

عوامل تساعد على جذب القارئ للمحتوى الخبر على الـ”سوشيال ميديا”

  1. اهتمام كبير بالجانب البصري.دائمًا ما يحتاج مستخدمي السوشيال ميديا، إلى مشاهدة صور، أكثر من المحتوى المكتوب، فمن المهم الاهتمام بالجانب البصري، لجذب القارئ للاهتمام بالمحتوى المكتوب، ومتابعته.
  2. تغيير طريقة صناعة الفيديو.من المهم عند عرض فيديو على السوشيال ميديا، ملاحظة أنها لمستخدمين مختلفين تمامًا عن مشاهدي التقارير التلفزيونية، فلا بد من تلخيص القصة قدر الإمكان، ولا يفضل التعليق الصوتي على الفيديوهات المنشورة على السوشيال ميديا، فـ85% من المشاهدات، تكون وصوت الفيديو مغلق، حسب إحصائية الـ”فيسبوك”.ومن المهم أن تكون القصة في الفيديو تؤثر في نفسية المشاهد، سواء بالغضب، أو الحزن، أو السعادة أو أي مشاعر انفعالية، تجعلة يشارك الفيديو على صفتحه الخاصة.
  3. الإبداع في استخدام الفيدوجرافيكس.من المهم استخدام “الفيديوجراف”، وتحويل المحتوى المكتوب إلى رسوم متحركة، تلفت انتباه المشاهد، وتجذبه لمشاهدة المحتوى.
  4.  البث الحيالبث الحي أصبح من العوامل الهامة لجذب مستخدمي السوشيال ميديا، حيث أنك تجعله في مكان الحدث، ويتابع ما يحدث أول بأول.
  5. الاهتمام بفريق السوشيال ميديا في المؤسسة.قبل نشر أي موضوع خبري على السوشيال ميديا، لا بد من إعادة التحرير له، واستخدام لغة أخف، ويكون محتوى مباشر، ويتم ذلك عن طريق فريق السوشيال ميديا، ومن المهم أن يكون الفريق لديه من الخبرة التحريرية ما يمكنه من ذلك.
  6. ابتكارات أكثر للتعامل مع الصورمن المهم التعامل مع الصور بطريقة ابتكارية أكثر، على سبيل المثال تحويل المادة النصية، إلى صورة بصرية تلفت الانتباه، ووضع التصريحات المهمة من مصدر ما على صورته.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى