اخر الأخباربيانات و تصريحات

عميد “العلوم” بالإسكندرية: مصر تحتاج إلى 6 أضعاف الموارد البيئية المتاحة حاليًا

قال هشام جابر، نائب رئيس جامعة الإسكندرية لشؤون التعليم والطلاب إن إحياء اليوم العالمي للأرض حدث هام، وذلك نظرًا لما تمر به من تغيرات كبيرة تحتاج منا إلى الحفاظ عليها.

جاء ذلك خلال ختام فعاليات المتلقي البيئي الثامن، بجامعة الإسكندرية تحت عنوان “المدن الخضراء المستدامة”، واحتفالية يوم الأرض العالمي بعنوان “البصمة البيئية”.

من جانبه، أوضح محمد اسماعيل نائب رئيس الجامعة لشؤون فرع مطروح، أن البصمة البيئية مصطلح ابتكره باحثون من جامعة كولومبيا، وهو خاص بقياس مساحة الأرض المطلوبة لتزويد السكان بالموارد وكذلك قياس المساحة التي يتطلبها امتصاص النفايات وتقاس بالهكتار، وهي مؤشر لقياس تأثير مجتمع معين على كوكب الأرض.

وأضاف “إسماعيل” أن كل دولة مسؤولة عن جميع ما تستهلكه ضمن حدودها السياسية لذا فان البصمة البيئية خطوة للوصول إلى أسلوب معيشة أكثر استدامة.

في نفس السياق، أشار عـلاء رمضان عميد كلية العلـوم، إلى أن موضوع الاحتفالية “البصمة البيئية”، تتعلق بالجنس البشري الذي يستغل الموارد الطبيعية خاصة في ظل وجود أزمة في قلة الموارد البيئية، مؤكدًا احتياج سكان مصر إلى 6 أضعاف الموارد المتاحة حاليًا، وأن علاج ذلك يكون عن طريق الحد من الزيادة السكنية، وزيادة مساحة الرقعة الزراعية وتحديد الإجراءات التي تحفظ مواردنا الطبيعية من أجل مستقبل مصر.

وأضاف صبحي سلام وكيل كلية الزراعة لشؤون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، إنه لابد من خـلق مجتمعـات مستدامـة عـن طـريق تطوير المدن والاهتمام بالزراعـة والنظافة وتحقيق الاكتفاء من الأمن الغذائي، وموارد الطاقة والمياه عن طريق ضخ الاستثمارات الذكية، والتكنولوجيا المتخصصة عن البيئة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى