تقاريرجيران

فرقة دامسكو السورية تحيي أول حفل لها بساقية الصاوي

وسط حضور كبير من المصريين، والسوريين، وجنسيات مختلفة أحيت فرقة دامسكو السورية أول حفل فني لها مساء أمس الإثنين بساقية عبدالمنعم الصاوي، بمنطقة الزمالك وسط القاهرة. وتنوع الحفل بين أغاني وطنية ورومانسية، وموشحات دينية من النهج الصوفي، ومقطوعات موسيقية وأغاني من التراث السوري، والأندلسي.

https://www.youtube.com/watch?v=rj-IOpPh-1k&feature=youtu.be&ab_channel=WeladElBalad

فقرات متنوعة
وخلال الحفل قدمت الفرقة أغنية مهداة لدمشق بعنوان “أمر باسمكِ” من كلمات الشاعر محمود درويش، ثم مقطوعة موسيقية باسم “استهلال”، وأغنية من التراث السوري بعنوان “هلا أسمر اللون”. وقدمت موشحًا باسم “طال عمر الليل عندي” للملحن السوري عمر البطش، وموشح “ارجع يا ألف ليلة” الأندلسي من ألحان الأخوين رحباني، ومقطع موسيقي من قالب البشرف، وأغنية “يا نسيم الريح” الصوفية. كما قدمت دامسكو أغنية مهداة لمصر وشعبها من ألحان سيد درويش، واختتمت الحفلة بمقطوعة موسيقية من قالب اللونجا.

عن الفرقة
يقول مؤسس فرقة دامسو الفنان أحمد علي صعب، إن فرقته تتألف من أربع عازفين على آلات، أوز كلارنيت، والعود، والجيتار، وآلة القانون، موضحاً أن الجيتار هو المغني في الفرقة، فيما يؤكد الفنان نوربازرباشي أن الفرقة تقدم ألوانا مختلفة من الموسيقى، ومن التراث السوري، وأشياء من ألحان الفرقة نفسها، وتألفت منذ فترة قصيرة، لتنطلق باسم دامسكو باند، وتقدم أولى حفلاتها الرسمية في ساقية الصاوي.

إختيار ساقية الصاوي
يقول أحمد صعب، مدير فرقة دامسكو، أنهم فضلوا أن تكون أول انطلاقة لهم من ساقية عبدالمنعم الصاوي لما لها من سمعة حسنة، ولجودة ما تقدمه الساقية من أعمال فنية، ويعتبر مكان مشرف ويعتزون فيه على حد قوله.

آراء عن دامسكو
وعن فرقة دامسكو التي نالت إعجاب جمهورها من خلال ماقدمته من أعمال فنية يقول شادي، أحد حاضري الحفلة، إن أداء الفرقة كان جميلًا جداً، وإنه معجب بآدائهم الفني، عزفاً وغناء، وبتنوع ألوان الفن الذي قدموه، ويتفق معه في الرأي أحد الحاضرين الذي أكد أن آداء الفرقة كان جميلاً، لكنها مهتمة بالفن الشرقي، والأندلسي؛ لأن أغلب ما قدمته في حفلتها كان كذلك.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى