تقاريرجيران

جامعة أسوان تنظم احتفالية فنية وداعية لوفد طلاب السودان

تعانقت أعلام مصر والسودان في الاحتفالية الفنية، التي نظمتها جامعة أسوان لوفد الصندوق القومي لرعاية الطلاب بالسودان، الخميس الماضي، في ختام الزيارة التي قام بها الوفد السوداني للجامعة يوم أمس.

زيارة بقصد التوأمة

يقول الدكتور حامد السيد، مدير الأنشطة بالصندوق القومي لرعاية السودان في أسوان، إن هذه الزيارة لجامعة أسوان تأتي ضمن بروتوكول التعاون والتوأمة الموقع بين الصندوق والجامعة، بهدف المشاركة في برامج التبادل الثقافي والمعرفي مع جامعة أســوان، وردًا للزيارة التي قام بها وفد جامعة أسوان للسودان العام الماضي، مؤكدًا أن برنامج الزيارة تضمن أنشطة ثقافية ورياضية وعروض مسرحية وأعمال تراثية، ومحاضرات يقدمها الطلاب من الجانبين، علاوة على تنظيم زيارات تعريفية لكليات جامعة أسوان وزيارة المواقع الأثرية والسياحية المصرية.

ويوضح أن الزيارة بدأت في الخامس والعشرين من شهر مارس، وانتهت في يوم 31 مارس المنتهي، ضمن برتوكول الشراكة مع جامعة أسوان، تعزيزًا لأواصر التعاون والتواصل بين الشعبين السوداني والمصري.

ويشير إلى وجود تعاون وثيق بين صندوق رعاية الطلاب السوداني وبين جامعة أسوان من بينه توقيع بروتوكول طبي بين الصندوق وجامعة أسوان، يتم بموجبه علاج الطلاب السودانيين مجانًا بمستشفى أسوان الجامعي.

فقرات ثقافية غنائية

وأوضح السيد أن اليوم الختامي السوداني في جامعة أسوان، تضمن تقديم فقرات غنائية وإنشادية وعروض لكورال صندوق رعاية الطلاب بالسودان، علاوة على تكريم جامعة أسوان للطلاب المبدعين المشاركين في هذه الفعاليات، حيث يضم الوفد السوداني 22 طالبًا ينتمون إلى 4 جامعات سودانية هي الخرطوم والنيلين وهي فرع جامعة القاهرة سابقًا، والزعيم الأزهري ودنقلة علاوة على 6 إداريين.

وقال إن برنامج زيارة طلاب صندوق رعاية الطلاب بالسودان، إلى جامعة أسوان كان حافلًا للغاية، ويهدف إلى تبادل الخبرات والمعارف والمعلومات بين أبناء الجامعات السودانية جامعة أسوان، للتأكيد على أن مصر والسودان روح واحدة في جسدين، والكل يرتوي بمياه النيل في كلا البلدين، مشيرًا إلى أن القنصلية السودانية في أسوان نظمت حفل كبير في أحد فنادق مدينة أسوان، لتكريم وفد صندوق رعاية الطلاب في السودان، بحضور قيادات جامعة أسوان أيضًا.

وأوضح مدير الأنشطة بالصندوق القومي لرعاية السودان في أسوان أن طلاب جامعة أسوان سيقومون بزيارة السودان في العام المقبل، ضمن تبادل الزيارات بين البلدين، والذي سيتم بشكل سنوي، لتعزيز التواصل والترابط بين جامعة أسوان وبين صندوق رعاية الطلاب السوداني، وتلذي يشرف علي 158 مدينة جامعية سكنية في دولة السودان.

تبادل لأجل الترابط

ومن جانبه قال الدكتور عبدالرحمن عبدالباسط، عميد كلية التربية الرياضية بجامعة أسوان أن التبادل الطلابي المتمثل في جامعة أسوان وجامعات السودان الشقيق، له فوائد كثيرة على الطلاب، ويساهم في زيادة التعارف على الآخر، ويخلق نوع من الترابط بين الطلاب في البلدين الشقيقين.

وأضاف أن برنامج زيارة الوفد السوداني، تضمن تنظيم مسابقات رياضية متعددة من بينها تنظيم مباراة لكرة القدم الخماسية، وفاز فيها فريق جامعة أسوان، كما فاز فريق الصندوق الطلابي السوداني بالمباراة، التي تم تنظيمها في كرة الطائرة، علاوة على تنظيم لقاءات في تنس الطاولة.

وقال إن زيارة الوفد الطلابي السوداني لجامعة أسوان هي الثانية من نوعها، منذ أن تم توقيع بوتوكول التعاون بين جامعة أسوان، وصندوق رعاية الطلاب في السودان، برئاسة الدكتور محمد عبدالله النقرابي، وذلك عام 2016، بينما قام وفد من جامعة اسوان بزيارة السودان في العام الماضي ضمن هذا البروتوكول.

تواصل بين الشعبين

وعلى صعيد متصل، قال السفير عبدالرحيم سرالختم، نائب القنصل السوداني في محافظة أسوان إن التعاون الكبير بين جامعة أسوان وبين صندوق رعاية الطلاب السوداني، والذي يتضمن تنظيم أنشطة رياضية وثقافية مختلفة، يؤكد على قوة التواصل الشعبي بين البلدين الشقيقين في ظل العلاقات الأزلية والقديمة لأبناء وادي النيل، مبينًا أن علاقات التعاون بين مصر والسودان قوية بطبعها، وتستطيع أن تزيل أي خلافات وتبقي دبلوماسية التعليم والدبلوماسية الشعبية بين مصر والسودان، شاهدًا علي التواصل الثقافي العميق بين البلدين الشقيقين.

 

https://youtu.be/3ab53OAZ5Uw

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى