تقاريرجيران

عربات الحنطور.. وسيلة سياحية ترسم معالم تاريخ قديم في المغرب ومصر

 

تعد عربة الحنطور من وسائل المواصلات التقليدية والتاريخية القديمة، المتشابهة في المملكة المغربية، وجمهورية مصر العربية، والتي تتفرد بها المدن والمناطق السياحية في الدولتين، إذ تعد وسيلة ترفيهية، فضلًا عن معاصرة تلك العربات لحقب تاريخية قديمة في الدولتين، إلا أنها في المغرب تسمي بـ”الكوتشي” وفي مصر يطلق عليها الحنطور.

وسيلة سياحية

تقول هدى الشاقري، 32 عامًا، مغربية مقيمة بمحافظة القاهرة، إن عربة الحنطور المعروفة في مصر، تسمي في دولة المغرب “الكوتشي” وتعتبر من وسائل المواصلات الخفيفة والتقليدية المعروفة منذ سنوات طويله، ومعروفة في العديد من المدن والمحافظات المغربية.

وتضيف في حديثها لـ”ولاد البلد” أن الكوتشي المغربي تعتبر وسيلة نقل للسائحين، الذين يقومون بزيارة الى المناطق السياحية والمدن المغربية، حيث يقبل علي استقلال تلك العربة السياح بشكل كبير جدًان وذلك من أجل التنزه ومشاهدة المناطق السياحية المغربية المعروفة.

المدن المغربية الشهيرة بـ”الحنطور”

وتوضح السيدة المغربية أن الكوتشي المعروف في مصر بـ”الحنطور” هو الوسيلة السياحية الأولي لزيارة المعالم السياحية القديمة في المغرب، والتي من أبرزها مدن مراكش وطنجة وفاس والرباط ومكناس، والعديد من المدن الواقعة في الشمال المغربي.

وتشير هدى إلى أن السياح في المغرب، يستمتعون في ركوب الكوتشي، ويقومون بالتقاط الصور التذكارية أثناء استقلالهم وسيلة النقل القديمة والمعروفة، فضلًا عن كونها تمنح السائح رؤية أفضل للشوارع والأزقة بخلاف سرعتها المعتدلة، التي تساعد الزوار على اكتشاف معالم المدن وآثارها والتقاط صور تذكارية لها.

ترفيه

أما فاطمة محمد، 29 عامًا، مغربية مقيمة بمصر، فتذكر أن الكوتشي يعد من وسائل الترفيه المغربية، حيث يستقله الشباب والكبار، والعائلات عندما تخرج من أجل التنزه في المدن المغربية والساحات العتيقة، والتي من أبرزها ساحة جامع الفنا، مشيرة إلى أنه في يومي الجمعة والسبت، تخرج العديد من الأسر والعائلات المغربية من أجل التنزه، وزيارة الأسواق، وزيارة المناطق العتيقة، ويستخدمون خلال تلك الزيارات الكوتشي، وذلك من أجل قضاء وقتًا ممتعًا.

مواصلات تاريخية

يقول عثماني علي، 44 عامًا، مغربي، إن اسعار ركوب الحنطور “الكوتشي” في المغرب، تتراوح ما بين 30 الى 50 درهم مغربي، وتزيد بحسب المسافات التي قد تقطعها عربة الكوتشي، وتزيد في بعض المدن المعروفة بكونها مركزًا للسياحة، وقد تصل إلى 70 درهمًا، مشيرًا إلى أن الكوتشي يعتبر من وسائل النقل والمواصلات التاريخية، حيث كان هو الوسيلة الوحيدة للأمراء والأثرياء في العصور القديمة، حتى بدأ القرن الواحد والعشرين، ولم تظل كما هي وبدأت السيارات ووسائل النقل الحديثة في الانتشار.

تشابه مصري

يقول أبو المجد حسن، 20 عامًا، طالب بجامعة جنوب الوادي بمحافظة قنا، إن عربات الحنطور مازالت متواجدة في محافظات الصعيد المختلفة، ومنتشرة بكثرة خاصةً في محافظات الجنوب الأثرية مثل محافظتي الأقصر وأسوان.

وينوه الطالب أن السياح يقبلون على ركوب عربات الحنطور، كوسائل للتنزه والاستمتاع بالآثار المصرية الفرعونية القديمة، فضلًا عن حب العديد من المصريين والصعايدة خاصةً لاستقلال عربات الحنطور، والاستمتاع بالذهاب إلى الأماكن المختلفة أو العمل أو التنزه أثناء استقلال تلك العربات.

ويوضح صابر علي، 36 عامًا، أن عربات الحنطور في مصر لا تستخدم للسياحة فقط، إنما تستخدم لتنزه المصريين، خاصةً في محافظات الصعيد، ومحافظة الإسكندرية، حيث يقبل الكثير من المواطنين على استقلال الحنطور اثناء المرور في أنحاء مختلفة بالإسكندرية ومحافظات الصعيد، والمحافظات المعروفة باحتوائها على الأثار الفرعونية.

ويشير إلى ان الأسعار في مصر لركوب الحنطور، تتراوح ما بين 10 إلى 20 جنيهًا، وذلك حسب المسافات التي قد يقطعها الراكب في استقلاله للحنطور، وقد تزيد تلك الأسعار في المدن والمحافظات السياحية، خاصةً الأقصر وأسوان وذلك بسبب كونهما مركزًا للسياحة.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى