تقاريرجيران

لأجل ثقافة عربية متقاربة.. المركز الثقافي اليمني ينظم أمسية بالقاهرة

نظم المركز الثقافي اليمني في القاهرة مساء أمس الخميس، ندوة ثقافية وفنية بمشاركة عدد من الشعراء العرب من اليمن ومصر وسوريا والعراق والسعودية وموريتانيا، ووسط حضور لافت للمرأة العربية المهتمة، بمجال الثقافة والفن في الوطن العربي.

رسالة حول وحدة الهوية والثقافة

وتأتي هذه الندوة كرسالة من المركز، تدعو إلى توحيد الجهود، في مجال الثقافة والفن بين الشعوب العربية، وتحطيم الحواجز بين هذه الشعوب

وقالت المستشارة عائشة العوليقي، مديرة المركز الثقافي اليمني في تصريح لـ”ولاد البلد” إن فكرة الندوة جائت لاستقطاب شعارء وكتاب من مختلف الدول العربية، لإرسال رسالة للعالم، مفادها أن الوطن العربي واحد اللغة والثقافة واحد الهوية والدم.

وتساءلت المستشارة عائشة: “لماذا لا نتوحد كعرب بالثقافة على الأقل، حتى يتم لنا ما نريد؟”، مشيرة إلى نماذج التكتلات الناجحة حول العالم، رغم إختلاف الديانات والأعراق، بينما تقف هناك حواج دون تحقيق ذالك عربيا.

ودعت العولقي من خلال الندوة، إلى جعل الثقافة والفن يسودان على منطق العنف في البلدان العربية، التي تمر بظروف إنسانية صعبة.

عناق الشعر والأدب

وشهدت الندوة عروضًا من الشعر بطابعيه الشعبي والفصيح قدمها كوكبة من رواد الشعر في الوطني العربي، وهم على التوالي:

عبد الله باكدادة – وكيل وزاة الثقافة اليمنية.

الشاعر والصحفي السوري – عبد السلام الشبلي.

الشاعر الموريتاني عبد الرحمان عبد المالك.

الشاعر المصري المهندس ثروت سليم.

الشاعر المصري الثاني الدكتور محمود حسن.

الشاعر السعودي الدكتور محمود العمودي.

الشاعر العراقي الدكتور عاصم البراق.

الفنان اليمني الشاب حمود العمراني.

فقرات غنائية من الفن اليمني

وأنعش الفنان اليمني الكبير – عبد الإله البعداني الندوة، من خلال تقديم نماذج من الفن اليمني الأصيل، على آلة العود، تفاعل الحضور مع تقاسيمها الجميلة.

وقال الفنان البعداني لـ”ولاد البلد” إنه قدم رسالة مثله مثل الشعراء والأدباء المشاركين في الندوة، موضحًا أن رسالته عبارة إيقاعات مختلفة مثل الإيقاع الصنعاني، والإيقاع الكوكباني، والإيقاع اللحجي، وهي إيقاعات وحدوية تمثل كل اليمن.

تكريم على هامش الأمسية

وكرمت مديرة المركز الثقافي اليمني، مجموعة من النشطاء العاملين بالمجتمع المدني العربي، كتثمين من المركز للجهود التي يقومون بها، في سبيل خدمة مجتمعاتهم، خاصة في مجال المرأة والطفل، حيث كرم كل من حنان الحديدي، وعبد العزيز محسن، وعدنان عبد الحميد، وأمين محسن، والفنان محمد عبده سبأ، والفنان عبد الإله البعداني.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى