تقاريرجيران

“يلا نفرح سوا”.. اندماج السوريين مع المصريين يبدأ من اقتسام الفرح

نظمت مؤسسة سوريا الغد للإغاثة وبالتعاون مع المنظمة الدولية للهجرة خلال اليومين الماضيين فعالية “يلا نفرح سوا” التي تهدف إلى زيادة عملية الاندماج بين السوريين والمجتمع المصري و تعزيز فرص المعيشة للاجئين السوريين في مصر.

كسر الحواجز

يقول الدكتور ملهم الخن، رئيس مجلس أمناء مؤسسة سوريا الغد للإغاثة، إن المؤسسة سعت ومن خلال التعاون مع المنظمة الدولية للهجرة إلى تنظيم فعالية تهدف إلى دمج المجتمع السوري مع المجتمع المصري المضيف، حيث سعت لتأمين البيئة التي تساعد على اندماج المشاركين مع بعضهم البعض، إضافة إلى تنظيم برنامج منظم على مدار يومين يحتوي على أنشطة تساعد الأهالي وصغارهم على تبادل الثقافات مع المشاركين من الجنسيات الأخرى، والتركيز على النشاطات التي تساعد الأطفال على التفكير بطريقة إبداعية إضافة إلى الدعم النفسي للطفل.

مؤكدًا أن الخطوة الأولى لدمج المجتمع السوري مع المجتمع المصري هو تنظيم فعالية “يلا نفرح سوا” في مبادرة هادفة إلى كسر الحواجز التي تسببها اختلاف الجنسية والعادات، حيث ضمت الفعالية 100 فرد بينهم 50 سوريًا و 50 مصريًا في مدينة العاشر من رمضان.

تبادل الثقافات والعادات

ويرى لؤي أبو جيش، منظم الفعالية، أنه لابد للمجتمع السوري والمجتمع المصري أن يكسرا الحواجز فيما بينهما، لتحقيق الاندماج، وأن مثل هذه الفعاليات هي خطوة أولى في الطريق الصحيح، بهدف تبادل الثقافات بين الطرفين وتبادل الأحاديث والتعارف، كذلك منح الأطفال فرصة للعب على مدار يومين، عن طريق تقسيم الحضور إلى مجموعات كل مجموعة تحتوي على كبار وأطفال من الالمصريين والسوريين، بهدف المشاركة في النشاطات والألعاب المختلفة، واقتسام لحظات الفرح والضحك، واختتام اليوم بتقديم الهدايا للأطفال وذويهم.

فعالية للفرح

تقول ليّا أمونة، متطوعة في مؤسسة سوريا الغد للإغاثة، ومشاركة في الفعالية، إن مهمة المتطوعين كانت رسم الضحكة على وجوه الأطفال ومساعدتهم على الاندماج مع أقرانهم من الجنسية الأخرى، مؤكدة أن إسعاد المشاركين كانت مهمتهم الأولى.

بينما عبّر محمد أحد الأطفال المشاركين عن فرحته بمشاركة أقرانه بهذه الفعالية قائلا “أنا اليوم خرجت ولدي أصدقاء سوريين كثر أحبهم ويحبوني”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى