تقارير

ارتفاع طفيف في أسعار السلع الغذائية بالإسكندرية.. و”التموين” تحذر

شهدت أسواق الإسكندرية ارتفاعًا طفيفًا في أسعار السلع هذا الأسبوع، مقارنة بأسعار الأسبوع الماضي، وذلك بعد استقرارها خلال الشهر الحالي منذ بداية العام الجديد، وهو الأمر الذي فسره مسؤولي مديرية التموين بالمحافظة بأنه “استغلال تجار” بزيادة غير مبررة الأسباب.

ورصدت “ولاد البلاد” في عدة أسواق تباين في أسعار السلع الغذائية، حيث ارتفعت أسعار الخضروات في سوق “زنانيري” بمنطقة كليوباترا، عن نظيرها في سوق المنشية، وعلى سبيل المثال ارتفع سعر كيلو الطماطم إلى 4 جنيهات، مقارنة بـ3 جنيهات في الأسبوع الماضي، وكذلك وصل سعر كيلو “الخيار” إلى 6 جنيهات، مقابل 5 جنيهات في الأسبوع الماضي، وبلغ سعر الفاصوليا الخضراء إلى 10 جنيهات، والقلقاس إلى 8 جنيهات.

وعن بعض السلع الأساسية في أسواق “فتح الله”، والتي تعد أكبر مجموعة اسواق تجارية بالإسكندرية وتنتشر فروعها في مختلف الأحياء، ويقبل عليها أصحاب الطبقة المتوسطة وفوق المتوسطة، بلغ سعر كيلو السكر 14 جنيهًا، مقارنة بـ11 جنيهًا للأسبوع الماضي، وكذلك ارتفع سعر الأرز إلى 11 جنيه بدلًا من 9.5، فيما بلغ سعر كيلو زجاجة الزيت 1 لتر إلى 15 جنيهًا.

وكذلك ارتفعت أسعار “المكرونة” رغم اختلاف أنواعها وتوافر غالبيتها، حيث وصل سعر الكيلو إلى 10 جنيهات داخل أسواق فتح الله، وبلغ 11.5 في الأسواق الخارجية، إضافة إلى ذلك وصل كيلو بسطرمة “أطياب” إلى 180 جنيهًا، في حين بلغ سعر كيلو بسطرمة “فرجللو” 131 جنيهًا.

فيما شهدت أسعار الأسماك البحرية ارتفاعًا كبيرًا، نظرًا لحالة الطقس السيئ التي كانت تشهدها الإسكندرية خلال الأيام الماضية، وتسببها في عدم انتظام حركة السفن والصيد، وعكوف الصيادين عن النزول للبحر، مما تسبب في قلة موارد الأسماك هذا الأسبوع وارتفاع سعر المتوافر منها.

بينما استقرت أسعار سلع أخرى ومنها البطاطس بأسعار ما بين 3 إلى 4 جنيهات، وكذلك البصل بأسعار من 8 إلى 10 جنيهات بحسب النوع، وكذلك استقرت أسعار الفاكهة بنسب لم تتغير عن الأسبوع الماضي.

جشع تجار

وفي هذا السياق قال محمد هاشم؛ رئيس شعبة الخضر والفاكهة بالغرفة التجارية بالإسكندرية، إن أسعار الخضر والفاكهة لم تشهد ارتفاع هذا الأسبوع في الخروج من المخازن، وبالتالي فلا يوجد زيادة في أسعارها في الأسواق، مبررًا زيادة الأسعار بأنه “جشع تجار” في محاولة لاستغلال المستهلك بدعوي الظروف الاقتصادية، لافتًا إلى ضرورة تكثيف الحملات الرقابية على الأسواق وتوقيع عقوبات على المخالفين حتى يتم ضبط الأسعار.

التموين تحذر

ومن جانبه يوضح مبارك عبد الرحمن؛ وكيل أول وزارة التموين بالإسكندرية، أن المديرية تشن حملات مكثفة بالتزامن مع حملات الرقابة الإدارية علي الأسواق، وذلك للتأكد من توافر السلع التي يتم ضخها، وكذلك لمتابعة الأسعار وضبطها، مضيفًا أن المديرية تستقبل يوميًا عشرات الشكاوى من الأهالي بسبب ارتفاع الأسعار، إلا أن حقيقة الأمر لا يوجد أي أسباب هذه الأيام لتلك الزيادة، محذرًا المخالفين في الأسعار من توقيع عقوبات على من يتم ضبطه منهم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى