اخر الأخبارتقارير

ارتفاع أجرة العمالة والشحن أبرز مشكلات مزارعي القصب مع بداية موسم العصير

أعلنت شركة السكر والصناعات التكاملية بدء موسم العصير في الخامس من يناير المقبل، ووفقًا لقرارات وزارية، ارتفع سعر طن القصب هذا الموسم من 400 إلى 500 جنيه، بينما رفعت وزارة الزراعة سعر طن الأسمدة من ألفين إلى 3 آلاف جنيه.

ويواجه المزارعون هذا الموسم عدة مشاكل، من أهمها نقص العمالة مع ارتفاع أجرتها، وارتفاع أجرة النقل والشحن، وأيضًا ارتفاع أسعار الأسمدة والسولار، مطالبين بضرورة رفع سعر طن القصب، قائلين: “لو بألف جنيه مش جايب همه”.

يقول محمود صادق، صاحب أراضي زراعية، إن الحكومة رفعت سعر طن القصب هذا الموسم مائة جنيه فقط، بينما رفعت سعر طن الأسمدة ألف جنيه، فضلًا عن ارتفاع أسعار السولار، وأجرة العمالة اليومية، مما يكبد المزارع مصاريف إضافية.

ويشير محمود لبيب، مزارع، إلى أنه من الضروري أن ترفع الحكومة سعر الطن إلى ألف جنيه على الأقل، خاصة بعد قيامها برفع سعر السولار والأسمدة، موضحًا أن المزارع هذا العام لن يجني ثمار تعبه طوال الموسم.

ويرى عبده السيد، مزارع، أن الحكومة تعاقب المزارعين بشكل سنوي، بعدم الاهتمام بهم أو حل مشاكلهم، أو النظر إلى متطلباتهم، مما يجعلهم عرضة للحبس، خاصة لعدم مقدرتهم سداد مديونياتهم لبنوك التنمية والائتمان الزراعي.

ويضيف اللواء مختار فكار، نقيب مزارعي القصب بمحافظة قنا، أن الحكومة أغلقت جميع الأبواب، وتجاهلت مطالب مزارعي القصب المستحقة.

ويوضح فكار أن المطالب التي رفعتها النقابة إلى الحكومة تمثلت في رفع سعر طن قصب السكر من 500 إلى 800 جنيه، خاصة بعد ارتفاع أسعار العمالة، وأجرة الشحن،  والمصاريف التي يتكبدها المزارع طوال الموسم.

ويلفت أن هناك مطالب هامة أخرى، منها أن يكون حساب “الناولون” على الشركة، وفصل شركة السكر عن وزارة التموين، وإعادتها إلى وزارة الاستثمار، وعدم التأخر في صرف مستحقات المزارعين، وصرف كمية من السكر لا تقل عن 50 كيلو للمزارع سنويًا بسعر التموين، ورفع منحة الري من 20 إلى 100 جنيه.

ويقول المهندس كيميائي عادل أيوب، إن شركة السكر ستستقبل القصب من المزارعين في 5 يناير المقبل، موضحًا أن الشركة أنهت استعداداتها بشكل كامل لبدء موسم العصير، من خلال صيانة خطوط الديكوفيل، للحد من انقلاب قاطرات القصب.

ويضيف أن سعر طن القصب يُحدد من خلال لجنة وزارية من التموين والزراعة والمالية، ولا دخل للشركة فيه.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى