اخر الأخبارتقارير

بروتوكول تعاون بين الجامعة الألمانية والأقصر لدعم السياحة وتبادل الثقافات

في إطار إقامة الأسبوع الثقافي الألماني، في الفترة من 19 وحتى 22 نوفمبر الجاري، بمحافظات الأقصر وقنا وسوهاج والمنيا، والمقام تحت شعار “اكتشف ألمانيا على ضفاف النيل”، وشهدت محافظة الأقصر افتتاح كلية الألسن بحضور يوليوس جيورج لوي، السفير الألماني بالقاهرة، والدكتور أحمد زكي بدر، وزير التنمية المحلية، ومحمد بدر، محافظ الأقصر، والدكتور أشرف حاتم، وزير الصحة الأسبق والأمين العام للمجلس الأعلى للجامعات، ودكتور أشرف منصور، رئيس الجامعة الألمانية بالقاهرة، والدكتور رومال لوكشتيا، مدير الهيئة الألمانية للتبادل العلمي، والدكتور خالد حمزة، رئيس جامعة الفيوم، والدكتور عباس منصور، رئيس جامعة جنوب الوادي، ونخبة من أساتذة الجامعات، وعدد من أعضاء مجلس النواب.
أوضح الدكتور عاصم العماري، عميد كلية الألسن بالأقصر، أن إنشاء الكلية يهدف بشكل رئيسي لدعم وخدمة المجتمع الأقصري، وفتح أفق جديدة في مجالات الترجمة والسياحة، مشيرًا لبدء عمل الكلية باللغات الانجليزية والألمانية والفرنسية، وبالفعل انضم للكلية هذا العام 111 طالب وطالبة من محافظات الصعيد.
بروتوكولات تعاون بين الأقصر والجامعة الألمانية 
 
وعلى هامش الافتتاح وقع محمد بدر، محافظ الأقصر، والدكتور أشرف منصور، رئيس الجامعة الألمانية بالقاهرة، اتفاقيتي تعاون إحداهما لتدريب عدد من القيادات والشباب بالمحافظة، بالإضافة إلى بروتوكول تعاون كمكتب استشاري لدعم وترويج السياحة بالأقصر ودعم التبادل الثقافي والعلمي ودعم كليات الأقصر بالاحتياجات العلمية.
ومن جانبه أكد الدكتور أحمد زكي بدر، وزير التنمية المحلية، على أن التعاون المصري الألماني تعاون قديم في كافة المجالات، وخاصة في مجالات التعليم والتعليم العالي والثقافة، كما أن دعم الجانب الألماني لكلية الألسن بالأقصر يعد فاتحة للعديد من أوجه التعاون، خاصة وأن السائح الألماني يعشق الحضارة الفرعونية.
وأعلن السفير الألماني أن صعيد مصر سيشهد العديد من الفعاليات الثقافية الألمانية خلال الفترة القادمة بهدف تقديم الخدمة المجتمعية لهذه المحافظات، بدلًا من اقتصارها على القاهرة ومحافظات الوجه البحري، وإيـمانًا بدور السفارة الألمانية في دعم المجتمع المصرى ككل.
معرض الهيئات الألمانية
كما شهدت مكتبة مصر العامة بالأقصر حفل الافتتاح الرسمي لفعاليات الأسبوع الثقافي الألماني، من خلال افتتاح معرض للهيئات الألمانية العاملة بمصر، بالإضافة إلى فعاليات سوق المؤسسات الألمانية، وعدد من الندوات والمحاضرات حول الثقافة الألمانية وعدد من الأدباء الألمان الحاصلين على جائزة نوبل، وحقوق المرأة المصرية والجوانب المشتركة بينها وبين المرأة الألمانية.
كان من بين تلك الفعاليات عدة عروض لمنتجات من الجانب المصري والألماني، منها قسم “مخبوزات مصرية ألمانية”، والذي أشرف عليه محمد السنوسي، صاحب الفكرة، والذي قام بتقديم سيدتين مصرية وأخرى ألمانية، وعرضا أصناف مختلفة من مخبوزات الجانبين، بإشراف “ورشة إيونو بالتعاون مع معهد جوته الألماني.
كذلك شهدت الفعاليات مشروع المكتبة المتنقلة، بقيادة هيثم شكري، مدير المشروع، والذي أوضح أن الهدف من المكتبة هو تشجيع الأطفال على القراءة بشكل أكثر تفاعلية.
وعلى هامش فعاليات الأسبوع الثقافي الألماني أقيم حفل فني بميدان أبوالحجاج وأحيته الفنانة عايدة الأيوبي، برعاية السفارة الألمانية بالقاهرة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى