اخر الأخبارتقارير

صور| نرصد أسعار الخضروات والفاكهة اليوم الأحد بأسواق دشنا

شهدت أسواق الخضروات والفاكهة بدشنا، اليوم الأحد، ارتفاعًا في أسعار بعض الخضروات مثل البطاطس والخيار واستقرارًا في أسعار معظم أنواع الفاكهة ما عدا الجوافة والتي تسجل أعلى سعر لها منذ سنوات.. نرصد في التقرير التالي حركة أسعار الخضروات والفاكهة بأسواق دشنا.

جنون الليمون

“الليمون بقى مجنون زى الطماطم” بهذه الكلمات علق صالح فهمي، عامل، على ارتفاع أسعار الليمون، مشيرًا إلى أنه اشترى كيلو الليمون الأسبوع الماضي بسعر 5 جنيهات ليفاجئ به اليوم بـ15 جنيهًا.

ويوضح حجاج رمضان، تاجر ليمون، أن أسباب القفزة في أسعار الليمون ترجع إلى انتهاء موسم الليمون البلدي في أكتوبر الماضي، وبالتالي بدأ التجار بدشنا في الاعتماد على ليمون الوجه البحري والذي يرتفع ثمنه بشكل كبير خاصة بعد ارتفاع أسعار الوقود والتي رفعت سعر النقلة من 1300 إلى 1600 جنيه، بالإضافة إلى ارتفاع سعر الليمون من 5 جنيهات إلى 10 جنيهات، وهذا الارتفاع  في الأسعار سيستمر في الصعود لحين بداية موسم الليمون في شهر مايو المقبل.

الفاكهة رفاهية

ويتعجب محمد علي، موظف، من الارتفاع الكبير في أسعار الخضروات والذي بات يمثل مشكلة كبيرة للأسر بدشنا, مشيرا إلى انه في كل أسبوع يفاجئ بزيادة في قيمة شراء لوازم الأسرة من خضار بنسبة لا تقل عن 10%، ما جعل الفاكهة رفاهية بالنسبة للأسرة، حسب تعبيره.

ويشير حسني شمروخ، بائع خضروات، إلى أن أسعار البطاطس ارتفعت لـ7 جنيهات بزيادة جنيهان عن أسعار الأسبوع الماضي، لافتًا إلى أن السبب هو قلة المعروض منها حاليا مع زيادة الطلب لأنها من الوجبات المحببة في فصل الشتاء .

ويتابع شمروخ، أن أسعار الخيار ارتفعت من 3 جنيهات للكيلو إلى 5 جنيهات بينما يتراوح سعر بيع الطماطم ما بين 3 و4 جنيهات، مضيفًا أن سوق الفاكهة يشهد استقرارًا منذ مطلع الأسبوع الماضي نتيجة ضعف الطلب على الفاكهة عمومًا وتفضيل الأهالي شراء الضروريات، حيث ثبتت أسعار العنب والبلح والرمان والبرتقال عند سعر 5 جنيهات للكيلو، بينما اشتعل سوق الجوافة لتسجل أعلى سعر لها منذ سنوات 7 جنيهات للكيلو، بسبب جنوح بعض كبار التجار إلى تخزين الجوافة بالثلاجات والتحكم في السعر عند زيادة الطلب عليها.

ويلفت عبدالباسط أحمد، بائع بامية، إلى استقرار أسعار البامية عند حاجز الـ14 جنيهًا وبانخفاض 6 جنيهات عن أسعار الشهر الماضي حيث وصلت إلى 20 جنيهًا للكيلو، مرجعا ذلك إلى قرب انتهاء موسم البامية لكونها محصول صيفي وإقبال المواطنين على الخضروات الشتوية مثل البطاطس والكوسة.

أسعار الخضرة

وعن أسعار الخضرة يشير كرم فتحي، بائع، إلى أن سعر حزمة البقدونس أو الكزبرة أو الشبت  75 قرشًا، بينما بلغ سعر حزمة البصل الأخضر إلى جنيه واحد.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى