اخر الأخباربيانات و تصريحات

“صيادلة قنا”: توقعات بأزمة طاحنة تضرب سوق الدواء الأيام المقبلة

قال الدكتور أحمد النقيب، نقيب صيادلة قنا، إن هناك توقعات بأزمة طاحنة تضرب سوق الدواء خلال الأيام المقبلة، بعد تحرير سعر الصرف، وارتفاع سعر الدولار.

وأشار النقيب، في تصريحات لـ”النجعاوية”، اليوم الثلاثاء، إلى امتناع عدد من شركات الأدوية عن بيع الأدوية المستوردة، وفي حالة قيامها بالبيع توزع كميات محدودة جدًا على الصيدليات، مما يضر بالمرضى بشكل كبير.

وأضاف أن هناك مخاوف لدى شركات الأدوية بعد ارتفاع سعر الدولار، ستضطر على خلفيتها إلى وقف استيراد الأدوية، أو وقف الانتاج، بسبب ارتفاع أسعار المادة الخام، بعد أنباء عن ارتفاع أسعار الأدوية.

وألمح نقيب الصيادلة أن وزارة الصحة أعلنت عن عدم وجود زيادة في أسعار الأدوية، في الوقت الذي امتنعت فيه شركات الأدوية عن البيع للصيدليات، مطالبًا بتدخل فوري لحل الأزمة.

وتابع أن الصيدليات تعاني في الأساس من نقص شديد في الأدوية، وهذه المستجدات ستزيد من حدة الأزمة، مشيرًا إلى أنه في حالة زيادة الأسعار لابد أن تكون نقابة الصيادلة شريك أساسي في اتخاذ القرار.

وطالب النقيب بإنشاء هيئة للأدوية، وانفصالها عن وزارة الصحة، لأن ههناك ملفات كبيرة للأدوية لابد أن تدار بشكل أوسع، خاصة لأنها تمثل شيئًا أساسيًا لحياة المرضى.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى