اخر الأخبارتقارير

صور| تدشين مبادرة “بيتك جنتك” بقنا

دشن عدد من شباب محافظة قنا مبادرة تحت اسم “بيتك جنتك” لزراعة أسطح المنازل بالمحاصيل والزراعات النافعة، حيث اجتمع، صباح اليوم، مجموعة من شباب المبادرة بالمهندس عادل السعيد مدير مشروع زراعة أسطح المنازل بمركز البحوث الزراعية بمحافظة قنا.

ودار الاجتماع حول كيفية الزراعة على الأسطح والمواد والخامات اللازمة لها وكيفية الحصول عليها، إلى جانب حساب تكلفتها على الفرد، وفي نهاية الاجتماع عرض المهندس عادل على الشباب نماذج حية لزراعة الأسطح بمبنى المركز.

وأبدى المهندس عادل إعجابه بالمبادرة وفكر هؤلاء الشباب المحب للبيئة ووعدبمتابعته شخصيًا كدعم فني للمنازل التي ستطبق المبادرة.

كما أشار إلى الفوائد الكبيرة التي تعود على الأسرة والمجتمع كله من مثل هذة المبادرة، لما لها من أبعاد بيئية وجمالية واجتماعية وربط بين الأسر المختلفة المشتركة بذات التجمع السكني، بالإضافة إلى تعويد الأطفال على الاهتمام بجمال البيئة والاهتمام بالزراعة.

عبرت هيام محمد، أحد القائمين على المبادرة، عن سعادتها بتفاعل عدد كبير من المواطنين على مواقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك” عند إطلاق المبادرة الأسبوع الماضي وتشجيعهم للزراعة.

وتابعت “يجب ألا نقف مكتوفي الأيدى أمام تحديات الزمن، ففي ظل ارتفاع الأسعار نستطيع أن نوفر احتياجاتنا الأساسية من منازلنا”، مضيفة أنهم  يستطيعون تبادل المنتجات الزراعية مع بعضهم البعض، إلى جانب إمكانية ربح مصدر جديد للدخل للأسرة في ظل ارتفاع ظروف المعيشة.

وأشار محمد فوزي، أحد شباب المبادرة، إلى أن التكلفة المادية، كما رصدت مع المهندس عادل، أقل من 300 جنيه، متضمنة “الترابيزة مقاس 1م، والبلاستيك للفرش، وتربة مخصصة، ومحلول مغذي، لافتًا إلى أن التربة تستمر لمدة 5 سنوات، مما يجعل التكلفة موزعة على 5 سنوات، كما أنها مناسبة لأية مساحة، إلى جانب ارتفاع الانتاجية في كل الحالات التي طبقت، مما يجعلها مصدر دخل جديد للأسر في محافظة قنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى