تقارير

بعد رفع التعريفة.. مشادات في مواقف سيارات دكرنس

شهدت مواقف السيارات بمركز دكرنس، بمحافظة الدقهلية، مشاجرات ومشاحنات بين الركاب والسائقين، بعد رفع التعريفة الجديدة للمواصلات على خلفية قرار الحكومة بزيادة أسعار الوقود.
رصدت “ولاد البلد” آراء بعض مواطني المدينة والسائقين حول أثر زيادة أسعار الوقود، إذ يقول محمد مطاوع، 50 عاما – موظف، إن تعريفة ركوب المواصلات الخارجية دكرنس – المنصورة ارتفعت إلى ثلاث جنيهات، أو ثلاث جنيهات ونصف، بدلا من جنيهين ونصف.
ويضيف مطاوع ” أنا عندي 3 بنات في جامعة المنصورة، هجيب منين حرام اللى بيحصل دة، يعني كل يوم مصاريف ومواصلات دة غير لو احتاجوا أي حاجة في مصاريفهم اليومية، بخلاف الكتب والمذكرات والجامعة”.
ويوضح ياسر الزرقاوي، أحد السائقين بموقف دكرنس، أن رفع أسعار الوقود أثر على جميع السلع والمنتجات بالأسواق، لأنه مرتبط بنقلها من مكان لآخر، مشيرًا إلى أنه منذ تطبيق التعريفة الجديدة، واجه السائقين مشاكل كثيرة مع المواطنين، لعدم تقبلهم الزيادة.
يتابع محمد المنشاوي، طالب بجامعة المنصورة، “سائقي الأجرة بموقف دكرنس – المنصورة رفعوا الأجرة حسب أهوائهم، وليس تنفيذا لتعليمات المحافظ أو التسعيرة الجديدة التي أكدوا أنها لن تتخطى حاجز 20%، فهناك سائقين تلتزم بتعريفة الركوب التي أقرتها المحافظة بثلاث جنيهات، وهناك سائقين آخرين يستغلون الطلبة وقت الزحام ويرفعون الأجرة لأربع جنيهات”.
ويردف أحد السائقين فضل عدم ذكر اسمه، أن غلاء الأسعار الجديدة بقيمة نصف جنيه لخط التشغل المنصورة – دكرنس، لا تتناسب مع زيادة أسعار البنزين الأخيرة، قائلًا “نحن تلجأ لرفع الأجرة إلى 3.5 حتى نستطيع توفيق الأمر بين زيادة الأجرة وأسعار البنزين الجديدة، فكان لابد على الحكومة ألا ترفع الدعم عن “السولار”، ومراعاة شريحة محدودي الدخل من المواطنين”.
ومن جانبه يوضح رمضان منصور، رئيس مركز ومدينة دكرنس، أن المحافظة حددت التسعيرة الجديدة لكل مواقف السيارات الداخلية أو الخارجية، لمنع استغلال المواطنين، مشيرًا إلى أن الزيادة تراوحت بين 15 إلى 20%.
ويضيف منصور أنه وجه مدير المواقف بمركز دكرنس، بتركيب لوحة إعلانية كبيرة بمدخل كل موقف، وعليها السعر الجديد لجميع خطوط المواقف، بجانب شن حملات مع المرور لكتابة السعر الجديد على كل سيارة للالتزام بها.
ويناشد منصور جميع المواطنين، بالإبلاغ عن أي سائق يخالف التعريفات أو التسعيرة الجديدة في أجرة الركوب، والإبلاغ عن السيارة فورا لاتخاذ كافة الإجراءات القانونية تجاهها.
وكان محافظ الدقهلية، عقد اجتماعا، الجمعة الماضية،عقب الإعلان عن قرار الحكومة بزيادة أسعار الوقود، ضم مديري المرور ومسؤولي المواقف في مختلف مراكز المحافظة، بحضور ممثلين عن سائقي الأجرة، للاتفاق على تعريفة جديدة لنقل الركاب، بنسبة زيادة تتراوح ما بين 15 إلى 20%، بما يتناسب مع الزيادة الجديدة في أسعار الوقود، وفي نفس الوقت عدم المغالاة على المواطنين.
وقال محافظ الدقهلية، إنه تم إعلام السائقين بالتعريفة الجديدة للالتزام بها، ووجه بتثبيت تلك الأسعار والإعلان عنها على لوحات بجميع المواقف.

يذكر أن مجلس الوزراء وافق على رفع سعر البنزين 80 أوكتين إلى 2.35 جنيه للتر من 1.6 جنيه، وسعر البنزين 92 أوكتين إلى 3.5 جنيه للتر من 2.6 جنيه، ورفع سعر السولار إلى 2.35 جنيه للتر من 1.8 جنيه، بينما ارتفع سعر غاز السيارات إلى 1.6 جنيه للمتر المكعب من 1.1 جنيه.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى