اخر الأخبارتقارير

بعد ارتفاع “تسعيرة المواصلات”.. طلاب بالأقصر: “أهالينا هيكفوا إيه ولا إيه”

“إحنا اللي رايحين في الرجلين، هنجيب منين وأهالينا هيكفوا إيه ولا إيه؟!” بهذه الكلمات يعبر طلاب محافظة الأقصر عن غضبهم من زيادة تعريفة الأجرة، وخاصة طلاب قرى الصعايدة والزينية، الذين يضطرون للذهاب إلى مجمع المدارس بقرية العشي شمالي المحافظة، بعد رفع أجرتهم من جنية إلى جنيه ونصف وجنيهان.

يقول هشام صفوت، طالب، إنه كان يتكلف جنيهان في الذهاب والعودة من مدرسته، أصبحت الآن 3 جنيهات ونصف، مشيرًا إلى أن السائقين قاموا بإقرار تسعيرة بالاتفاق فيما بينهم دون الاعتداد بتسعيرة المحافظة، ومطالبًا المسؤولين بالتدخل على الفور لتنفيذ القانون والتصدي لجشع السائقين.

وتصف سناء محمد، مدرسة، القرار بأنه غير عادل وظالم للمواطن، لافتة أن انخفاض سعر الدولار أول أمس الخميس كان بمثابة بادرة أمل، لكن تحول الأمر إلى صدمة بعد ارتفاع أسعار البنزين والسولار، حيث ترتب على ذلك غلاء في جميع ما يخص المواطن، أولها رفع أجرة المواصلات، وهو ما طبقه السائقون على الفور قبل صدور التعريفة الجديدة.

وتشير إلى أنها اعتادت ركوب سيرفيس بـ75 قرشًا، وبعد الزيادة أصبحت جنيه، لافتة إلى أن معظم الخطوط التي تصل الأجرة بها بعد الزيادة إلى كسور يتم جبرها لصالح السائق بالمخالفة للقانون وتسعيرة المحافظة.

مشادات

وشهدت محافظة الأقصر حدوث مشادات بين الركاب والسائقين بموقف شرق السكة الرئيسي، وعدد من المواقف الفرعية بالمحافظة، بعد أن قام السائقين برفع أجرة الركوب في جميع الخطوط، حتى مع صدور تعريفة جديدة من إدارة المواقف بعد رفع أسعار البنزين والسولار.

وتم رفع أجرة (إسنا- الأقصر) إلى 7 جنيهات بدلًا من 6، و(أرمنت-الأقصر) إلى 5 جنيهات بدلًا من جنيهان ونصف، و(الأقصر-قنا) إلى 7جنيهات بدلًا من 6، و(الأقصر- نجع حمادي) إلى 15 جنيهًا، و(الأقصر – العشي) إلى جنيهان، فيما تم رفع الأجرة الداخلية لسيارات السيرفيس على جميع الخطوط إلى جنيه، وخطوط بين القرى والمدينة إلى جنيهان.

فيما لجأ بعض السائقين إلى الإضراب، معلنين أن وضع سياراتهم في الجراج أفضل بالنسبة لهم، وذلك رفضًا للعمل بالتسعيرة الجديدة التي تم وضعها منعًا للمصادمات مع الركاب، مؤكدين أن التسعيرة الجديدة “جايه عليهم بخسارة”، ومطالبين برفع الزيادة لتتوافق مع زيادة أسعار السولار.

المرور

ومن جهته، يقول النقيب مهند متولي، رئيس قسم التخطيط والبحوث الفنية بإدارة مرور الأقصر،  إنه تم اعتماد التسعيرة الجديدة من المحافظ محمد بدر، وبدء تطبيقها على الخطوط القصيرة والمتوسطة وفوق المتوسطة والطويلة، منذ يوم الجمعة الماضي، لافتًا إلى أن جميع السائقين والمسؤولين عن تسيير أعمال المواقف لديهم نسخة منها، وعلى علم بالزيادات المقررة.

ويطالب متولي الركاب بمساعدة الدولة في تطبيق التسعيرة الجديدة، من خلال مد الإدارة ببيانات أي سائق مخالف يقوم بوضع تسعيرة «على مزاجه»، لاتخاذ إجراء ضده، حيث يتم سحب رخصة القيادة الخاصة به ووقف خط السير للسائق.

ويضيف أنه تم، بناء على تعليمات العميد محمد صلاح مدير إدارة المرور، الاجتماع مع عدد من السائقين لتوعيتهم بضرورة الالتزام بالتسعيرة الجديدة، بحضور مدير المواقف، مشيرًا إلى أنه تم تعيين ضابط وفرد أمن بكل موقف رئيسي بالمحافظة، لمتابعة مدى التزام السائقين بالتعريفة والاستماع لأي شكاوى من المواطنين.

وكان محمد بدر، محافظ الأقصر، اعتمد التعريفة الجديدة، بالتنسيق مع إدارة المرور والمواقف، ومن المقرر أن يتم وضع ملصقات على سيارات الأجرة “جميع خطوط السير” بداخل المحافظة والمراكز الأخرى، للتعريف بالتسعيرة الجديدة التي تم اعتمادها، محذرًا السائقين من زيادة الأجرة، ومشيرًا إلي أن العقوبة ستصل إلى غرامة ما بين 300 إلى 500 جنيه، وإيقاف السيارة لمدة شهر، بعد إحالة السائق إلى النيابة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى