اخر الأخبارتقارير

النمل الأبيض يهاجم قرية نجع عبدالقادر.. وأهالي: أثاثات منازلنا تحولت لرماد

يعاني أهالي نجع عبدالقادر بأبومناع شرق، بمركز دشنا، شمالي قنا، من الهجوم الشرس للنمل الأبيض، على منازلهم ما يهدد الأثاث بالتآكل، مطالبين المسؤولين بشن حملات للقضاء على ذلك النوع الخطير من النمل قبل أن يحول منازلهم إلى رماد، بحسب وصف الأهالي.

النمل الأبيض هو أحد أنواع الحشرات التي تعيش ضمن مستعمرات ضخمة خاصة بها، تنقسم إلى طوائف كل طائفة لها وظيفة معينة، وتعيش بشكل خفي وسري، وسميت هذه الحشرات بالنمل الأبيّض لأنها تشبهُ النمل المعتاد الذي نراه في حياتنا اليومية، ولكنها ذو لون أبيض وهذه الحشرة يتصل صدرها ببطنها فتبدو كقطعة واحدة بدون خصر، ويُطلق عليها أيضا اسم الأرضة لكونها تعيش في الأرض والخفاء.

 

ويقول حسن عبدالله، مدرس، مقيم بقرية نجع عبدالقادر، إن النمل الأبيض سبب له خسارة كبيرة لا تقل عن 40 ألف جنيه، بسبب سفره لمدة 6 أشهر للعمل في المملكة العربية السعودية للعمل، مضيفًا أن بعد عودته فوجيء أن النمل الأبيض كاد ان يحول أثاث منزله إلى رماد.

ويطالب  عبدالرحيم حسان، تاجر، الإدارة الزراعية بشن حملات لمكافحة النمل الأبيض المنتشر في القرية، قبل أن يلتهم أثاثات المنازل، لافتًا إلى أن أغلبية الأهالي يعملون على سد كل الخنادق التي تملأ المنازل، في محاولة لمقاومة ذلك النوع من النمل.

ويتابع أسعد ابوالنجا، مهندس زراعي بجامعة جنوب الوادي، إن النمل الأبيض يتغذى على مادة السيليولوز، والمتواجدة بكثرة في أثاث المنازل الخشبي والسجاد والموكيت والستائر والأقمشة والملابس والمباني والمنشأت، مضيفًا أن النمل الأبيض يهاجم كل ما هو مصنوع من خشب الأشجار، والمحاصيل الزراعية فيتسبب في ذبولها وجفافها، وتآكل جذوع الأشجار وأطرافها.

طرق المكافحة

من جانبه أضاف الدكتور مؤمن الوصفي، أستاذ الحشرات بجامعة جنوب الوادي، أن من الطرق الفعالة لمكافحة النمل الأبيض، أن يتم عمل مصيدة بطريقة معينة من خلال مادة كرتونية، لمعرفة نوع القارضة لتتم مكافحتهها والقضاء عليها بطريقة صحيحة، مضيفًا أن من طرق المكافحة أيضا محاليل مكافحة النمل والمتوفرة في قسم مكافحة القوارض بالإدارات الصحية، واستخدامها لعلاج المباني المصابة، أو يتم عمل خندق حول المبنى ورشه بالمبيد الحشري، ومن ثم يتم إغلاقه.

ومن جهته قال أحمد عبدالعزير، مدير وحدة الملاريا ومكافحة القوارض بصحة دشنا، أن على أهالي قرية نجع عبدالقادر تقديم طلب لوحدة المكافحة، لاتخاذ الإجراءات اللازمة وتشكيل لجنة  لمكافحة النمل الأبيض بالطرق السليمة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى