حاجات تهمك

أحدث دراسة لفوائد القهوة: 3 أكواب تمنع المسنات من الإصابة بالخرف

كوب قهوة واحد يقوي الذاكرة، وتناول كوبين يقي من الإصابة بالسرطان، بينما تناول ثلاثة أكواب يمنع السيدات المسنات من الإصابة بالخرف.

هكذا كشفت دراسة طبية جديدة، إلى أن النساء المتقدمات في العمر اللاتي يتناولن ما بين 2 إلى 3 أكواب من القهوة يوميًا، قد يصبحن أقل عرضة للإصابة بالخرف وغيره من أشكال الضعف الإدراكي.

ورجح الباحثون أن تناول مادة الكافيين-وهو منبه خفيف يتواجد في القهوة، والشاي، والكولا -لفترة طويلة له فوائد على الخواص المعرفية للإنسان.

وأظهرت الدراسة – التي نشرت في دورية الطبيعة وعلوم الأعصاب في عددها الأخير – وجود علاقة بين تناول القهوة وتحسين الذاكرة على الأمد الطويل، وهو ما يقدم مزيدًا من الأدلة على فوائد تناول الكافيين للمخ، بعد التوصل إلى فوائد خواصه التحفيزية في درء التدهور المعرفي في وقت لاحق من حياة الإنسان، وهو ما يعرف الخرف.

وأجريت الدراسة على عينة من السيدات، حجمها 6 آلاف و467 سيدة بعمر 65 عامًا، ممن يتناولن القهوة بانتظام.

وأشارت المتابعة للدراسة بعد مرور 10 سنوات مستمرة، خضع خلالها المشاركون لقياس قدراتهم المعرفية بصورة سنوية منتظمة لتحليل أشكال الضعف المعرفي والإدراكي، وملاحظة أن النساء اللاتي يتناولن كميات أقل من 64 مليجرام من القهوة أو الكافيين يوميًا، عانين من مشكلات في القدرات المعرفية والإدراكية بمعدلات أكبر من أقرانهن اللائي تناولن حصصًا بلغت 261 مليجرام يومياً، تتراجع بينهم بنسبة 36% فرص الإصابة بالخرف.

وأوضح الباحثون أن 261 مليجرام من الكافيين هو ما يعادل ما بين كوب إلى ثلاثة أكواب من القهوة زنة 8 أوقيات يوميا من الشاي الأسود.

يؤثر الكافيين على العديد من أجهزة الجسم، وتأثيراته على الصحة تتغير بتغير العوامل الوراثية والجنس والعمر والعوامل البيئية، وبالإضافة للقهوة يوجد الكافيين أيضًا في الشاي وفي المشروبات الغازية ومشروبات الطاقة وفي المثلجات والشكولاتة.

يتوفر الكافيين بصورة نقية أو مع أدوية أخرى كالأسبرين على شكل أقراص تستخدم في علاج الصداع.

وللقهوة فوائد كثيرة من بينها، استهلاك القهوة يرتبط بتحسين حساسية الجسم للأنسولين ويقوم بضبط أفضل لمستوى الجلوكوز في الدم في مرضى السكري، وشرب القهوة يرتبط بانخفاض متوسط في معدل حدوث السكتات الدماغية، ويرتبط شرب القهوة بعلاقة عكسية قوية مع حدوث تليف الكبد الكحولي، ويرتبط شرب القهوة بتقليل خطر الإصابة بمرض باركنسون، وشرب القهوة مرتبط بتوفير حماية صغيرة ضد مرض الزهايمر، ويمنع شرب القهوة الإصابة بانخفاض مستوى حمض “اليوريك” في الدم، ومع معدل وقوع داء النقرس ، ويقلل تناول القهوة خطر الإصابة بسرطان الفم والبلعوم، والكبد، و سرطان بطانة الرحم، البروستات .

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى