اخر الأخباربيانات و تصريحات

“الضغط في أماكن العمل” ندوة بنادي النيل بالمنصورة

نظم قطاع خدمة المجتمع وتنمية البيئة، بكلية الطب، جامعة المنصورة، يوما تثقيفيا بعنوان “الضغط فى أماكن العمل.. المواجهة والحلول”، اليوم الخميس، بنادي النيل.

وأشار بيان صادر عن جامعة المنصورة، إلى أن اليوم نظم تحت رعاية الدكتور محمد حسن القناوي، رئيس الجامعة، وريادة الدكتور زكي زيدان، نائب رئيس الجامعة لشؤون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، وتنظيم الدكتورة نسرين صلاح عمر، وكيل الكلية لشؤون خدمة المجتمع وتنمية البيئة.

وتناولت الدكتورة إيمان خشبة، مدرس الصحة العامة، أمور الضغط في مكان العمل والضغوط المهنية، وتحدثت الدكتورة نسرين صلاح عن جهاز المناعة والضغوط حرب خفية، وأوضح الدكتور تامر السعيد، الآلام الروماتزمية وبيئة العمل وتأثيرها على الالام الجسم، فيما تناولت الدكتورة سحر الدكروري الجزء الخاص بضغط العمل وتعاطي المخدرات، وشرحت الدكتورة نسرين المرسي مدرس الامراض الصدرية، ضغط العمل واضطرابات النوم، بينما تناول الدكتور محمد الوصيفي كيفية مواجهه ضغوط العمل.

وقدمت الدكتورة إيمان خشبة محاضرة عن الضغط فى مكان العمل “الضغوط المهنية”، والضغط فى أوامر العمل والطلب المستمر و الالحاح الذي يؤدى إلى عدم وضوح الدور المطلوب، ما يؤدي إلى الاكتئاب والتعارض بين دور الموظف، مع تضارب الأدوار وعدم وجود الأمان الوظيفي، وسوء العلاقات بين الزملاء والمديرين، فضلًا عن الآثار السلبية التي تعود على طبيعة العمل داخل المؤسسة.

وعرضت الدكتورة نسرين عمر، محاضرة عن “جهاز المناعو و الضغوط حرب خفيه”، موضحة الضغط المهني وعدم القدرة على مواجهة الموقف الخيالي، مشيرة إلى أن الضغط المهني قائم على المؤسسة، بجانب توضيح الضغط بصفة عامة وتأثيره على جهاز المناعة والذي يواجه أمراض الجسم.

كما عرضت الدكتورة، سحر الدكروري ضغط العمل وتعاطي المخدرات، بأن العمل لساعات طويلة والضغط في بعض المهن يعطي الفرصة لتعاطي المهدئات بكميات كبيرة مما يؤدي الي الادمان .

كما عرضت الدكروري، أسباب الإدمان ومنها توافر المواد المخدرة في تناول الايدي لبعض المهن مثل “طبيب التخدير، وتمريض العمليات”، ما يعطي الفرصة لتناول المخدرات، مشيرة إلى أن السعي وراء إثبات الذات، يعطي الفرصة لتناول المخدرات بنسبة 60%، بجانب توضيح تأثير المخدرات على الذاكرة والجسم عموما، والانفصال عن الواقع وتخيل ما لايحدث.

وشرحت  نسرين المرسي، ضغط العمل واضطرابات النوم و الساعة البيولوجية للجسم خلال فترة النوم والراحة، موضحة أن الطبيعي أن يعمل الانسان فترات الصباح يريح للجسم ليلا، بالإضافة إلى التوتر وضغط العمل الذي يؤدي إلي القلق وعدم الراحة في النوم.

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى