اخر الأخبارتقارير

كيف رأى نواب الفيوم دور الانعقاد الأول ؟

شهد دور الانعقاد  الأول لمجلس النواب، التصديق علي عدد من القوانين شهدت جدلا واسعاً داخل البرلمان  وفى الشارع المصرى، وكان أبرزها قوانين الخدمة المدنية، وبناء الكنائس، والقيمة المضافة.

وقد أصدر الرئيس عبد الفتاح السيسى، قرارا رقم 423 لسنة 2016، يدعو مجلس النواب للانعقاد ابتداء من يوم الثلاثاء 4 أكتوبر، فى الساعة الثانية عشرة ظهرا لافتتاح دور الانعقاد العادى الثانى للفصل التشريعى الأول لمجلس النواب.

“ولاد البلد” تستطلع أراء أعضاء مجلس النواب بمحافظة الفيوم حول رؤيتهم لدور الانعقاد  الأول، وأهم ما سيطرحونه من مشروعات قوانين وقضايا خلال دور الانعقاد الثانى .

مازلت معترضا عليها

يقول منجود الهوارى، عضو مجلس النواب عن دائرة مركز سنورس، وعضو اللجنة الدستورية والتشريعية ، الدورة السابقة  للمجلس “لها مالها وعليها ما عليها ” ويرى أن مناقشة البرلمان لعدد كبير من القوانين  والقرارات والاتفاقيات الدولية، والتي تمت فى 8 شهور، هو أهم ايجابيات المجلس في دور الانعقاد الأول ، مشيراً أنه منذ عام 1866 لم يناقش المجلس مثل هذه القوانين من قبل.

ويردف الهوارى،  على الرغم من كل هذه القوانين التى أقرها المجلس كان هناك بعض القوانين التى كانت تحتاج إلى بعض التعديلات مثل قانون الخدمة المدنية، وبناء الكنائس، وقانون القيمة المضافة، والتى رفضتها جميعها بقوة ومازلت معترضا عليها، بالإضافة إلى بعض الاتفاقيات الدولية خاصة ماتم منها بشأن التنقيب عن البترول، فقد كان لها ايجابيات وسلبيات، وكنت آمل أن تتساوى معاشات موظفى الجهاز الإدارى للدولة بمعاشات القوات المسلحة والتى تم إقرارها بقانون المعاشات.

ويضيف الهوارى، من أهم انجازات المجلس في دور الانعقاد الأول هو محاربة الفساد بشدة  وهو ماتم من خلال لجنة تقصى الحقائق الخاصة بقضايا فساد القمح والتي تعد أقوى كشف عن قضية  فساد، أيضا لجنة تقصي الحقائق حول أرض مرسي مطروح والعلمين .

وينوه الهواري، أن من أهم القوانين التي سيناقشها فى دور الانعقاد الثانى، القوانين الخاصة بضبط السوق والأسعار، بالإضافة إلى تقديم مقترح بتبعية جهاز حماية المستهلك لمجلس الوزراء، يملك صفة الضبطية القضائية، ويضم ممثلين عن مجلس النواب .

ويوضح، أن من أهم  المشروعات التي سيقترحها وتخص محافظة الفيوم، هي مشروعات لدفع عجلة  الاستثمار المحلي والخارجي للمدينة الصناعية ، وإنشاء طريق يربط الطريق الإقليمي ببحيرة قارون بطول 9 كيلو.

 انجاز يحسب للمجلس

ويري هشام والى، عضو مجلس النواب، عن دائرة بندر الفيوم،  أن ما قام به المجلس من تشريعات وتصديق على قوانين فى ظل وجود أعضاء أغلبهم جدد على البرلمان، يعد انجازا يحسب للمجلس، مشيراً إلى مواجهة النواب للعديد من الأزمات طوال فترة الانعقاد الأول، والتي تسببت في تأخر تشريع بعض القوانين .

ويوضح والى، أن ما من أهم ما تقدم به في الانعقاد الأول هو مشروع قانون بتعديل قانون رقم 53 لسنة 1973 بشأن الموازنة العامة للدولة، وإلغاء الصناديق الخاصة الموجودة بهيئات وقطاعات الحكومة، والاعتماد فقط على صناديق القوات المسلحة، مردفاً إنه تقدم بالمشروع، نظراً لوجود تلاعب في الصناديق الخاصة بالوزارات وعدم وجود رقابة حقيقية عليها .

اما عن المشروعات التي ينوي  طرحها بالانعقاد الثاني، والتى يضعها ضمن أهم الأولويات فهى تطوير المناطق السياحية بالمحافظة، ومحاسبة المسؤولين عن إهدار المال العام بالمحافظة في عهد المحافظ السابق.

سقطة تشريعية 

ويقول  أشرف عزيز ،عضو مجلس النواب عن قائمة “في حب مصر” أنه من الصعب تقييم آداء المجلس في دور الانعقاد الأول، لكن يحسب له كشف فساد منظومة القمح ، مشيراً أنه بسبب مناقشة بعض القوانين التى أثرت سلباعلي مطالب الشارع المصرى، ضاعت فرص بعض النواب فى عرض مطالب دوائرهم.

ويضيف عزيز، يحسب للبرلمان رفض قانون الخدمة المدنية، وإجبار الحكومة على إجراء التعديلات المطلوبه بناءا على مناقشة القانون مع الأحزاب واللجان المتخصصة .

ويري عزيز،  أن من أكثر ما يؤسفه هو انتهاء دور الانعقاد الأول دون البت في موقف النائب أحمد مرتضي منصور، وهوما يعد سقطة تشريعية  ووصمة عار على جبين المجلس.

لم يحدث من قبل

ويقول ربيع أبو لطيعة، عضو مجلس النواب عن دائرة مركزى أبشواي ويوسف الصديق، أن آداء النواب كان مابين الصعود والهبوط ، بسبب بعض الأزمات التي مر بها المجلس، ومع ذلك صدق المجلس علي كم من القوانين لم يحدث من قبل وهذا من ضمن ايجابياته.

ويشيرأبو لطيعة، أنه سوف يتقدم في دور الانعقاد الثانى بمشروع لإنشاء منطقة صناعية في قرية “قوته” بمركز يوسف الصديق، وطرحها علي المستثمرين لتوفير فرص عمل لشباب المحافظة.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى