حاجات تهمكمطبخ

الشيف محمد الصاوي يقدم 7 وصفات مختلفة لطهي اللحوم في عيد الأضحى

يفضل العديد من أبناء محافظة الدقهلية تسمية عيد اﻷضحى بأنه عيد “اللحمة”، بسبب الأضاحي التي تنحر في العيد، و يتم الطهي بطرق مختلفة، وأكلات متنوعة ولذيذة أيضا، واليوم سنعرض كيفية الطهي بطرق مختلفة للحوم.

التقت “ولاد البلد” مع الشيف محمد الصاوي، كبير الطباخين بمحافظة الدقهلية، للتعرف على بعض الوصفات الغير تقليدية لطهي اللحوم في عيد الأضحى المبارك.

أولا اللحمة الباردة:
شرط أساسي، لا بد أن تكون اللحمة الباردة من عرق “التربيانكو” الموجود في الفخدة، لأن لحمة هذه المنطقة تعتبر “ناشفة”، أي يمكن تقطيعها بعد ذلك إلى شرائح حتى لا تتفتت.
ضعي عمود “التربيانكو” في مياه لمدة ساعة حتى يصفى منه أي شوائب أو دم، ثم قومي بتتبيله بالفلفل الأسمر وبهار اللحمة، ثم تقومي بربط العمود عن طريق الخيط من بدايته حتى نهايته، ثم وضعه في “حلة” على نار هادئة، وضعي قليلا من الزيت، وبصلتين مبشورتين، وطماطم مقطعة، وثوم وصوص لحمة جاهز، ومعلقتين خل وعصير ليمون لمدة 3 دقائق، ثم ضعي عمود “التربيانكو” مع ماء، واتركيه على النار حتى ينضج، ثم يخرج بعد ذلك ويترك لمدة ساعة حتى يبرد، ثم يقطع شرائح.
كرري الخطوات السابقة، ولكن قبل ذلك قومي بوضع عمود اللحمة في الزيت لمدة تصل إلى خمس دقائق.
ثانيا – طريقة عمل اللحمة المشوية بالبصل
قومي بإحضار كيلو ونصف لحم، و٤ ثمرات بصل متوسط الحجم، و2 ملعقة ملح صغيرة، و٢ ملعقة فلفل صغيرة، و4 ملاعق سمن + ٤ ملاعق زيت عباد الشمس، و٢ قطعة فحم صغيرة.
قومي بفرم البصل في الكبة حتى يكون ناعم جدا، ويقطع اللحم إلى قطع مربعة ومتوسطة في السُمك، ثم أحضري صينية كبيرة وقومي بوضع ٢ ملعقة سمن بها، و قومي بتوزيعها في الصينية، ثم قومي بوضع شرائح اللحم في الصينية ووزعيها بطريقة صحيحة حتى تغطين الصينية، هذه هي الطبقة الأولى، بعدها ضعي كمية كبيرة من البصل فوق طبقة اللحم الأولى، ورشي عليه ملح وفلفل قليل، وبعد الانتهاء من الطبقة الأولى، قومي بتكرار العملية مرة أخرى، أي ضيفي شرائح اللحم والبصل عليها والملح والفلفل وهكذا.
في نهاية كل طبقة بعد أن تنتهي شرائح اللحم لديكي، قومي بإضافة ملعقتين من السمن في أعلى الطبقة الأخيرة من اللحم والبصل، ُبعد ذلك قومي بتغطية الصينية جيدا وضعيها على نار هادئة لمدة ساعة حتى تنضج.
ثالثا – كباب الحلة:
يفضل كثير من الناس هذا النوع من أطعمة اللحوم
قطعي اللحم إلى قطع صغيرة، وضعيها في ماء لمدة ساعة، حتى تترك الشوائب العالقة بها أو أي آثار دماء، ثم قومي بتتبيلها عن طريق الملح والفلفل وبهار اللحمة وعصير ليمون وخل وعصير طماطم، ثم ضعي قليل من الزيت في حلة على نار هادئة، وضعي بصل مبشور وثوم، وقومي بتحميرهم حتى يتغبر اللون إلى الأصفر، ثم ضعي قطع اللحم بعد ذلك مع قليل من الماء حتى النضج، وإذا احتاجت بعض الماء للنضج، لا مانع من تزويدها حتى تنضج.
رابعا – صينية لحمة بالبطاطس والخضروات بالفرن
قومي بإحضار كيلو بطاطس، وكيلو لحم مقطع إلى قطع رقيقة، و4 بصلات كبيرة الحجم، و4 حبات طماطم، ونصف كيلو كوسة، وربع كيلو فاصوليا، و100 جرام من الزبدة الصفراء، وملح وفلفل وبهارت لحمة، وورقة زبدة، وورقة لحم وخيط.
نقوم بتجهيز البطاطس والكوسة والبصل والطماطم، وتقطيعهم حلقات دائرية متساوية مع بعضهم، ثم قومي بتقطيع اللحم إلى قطع متوسطة ورقيقة، وفي وعاء كبير ضعي المكونات السابقة على بعض، وضعي الملح والفلفل وبهارات اللحمة عليهم، ثم قومي بتقليبهم جيدا مع بعض.
احضري بعد ذلك الصينية التي تأخذ المحتويات السابقة، وافرشي عليها أولًا ورق اللحم المقوى، ثم ورقة الزبدة، ثم قومي بوضع جميع المحتويات عليها، وضعي الزبدة قبل إغلاق ورقة الزبدة جيدا، ثم قومي بعد ذلك بتغليفها جيدًا بورقة اللحم وربطها بخيط وضعيها في الصينية مع لتر من الماء، وتوضع الصينية في الفرن على نار متوسطة لمدة تتراوح بين الساعتين، والساعتين ونصف، وإذا احتاجت إلى تزويد الماء بها فقومي بتزويدها حتى تنضج، ثم تقدم بعد ذلك إلى الضيوف وهي ساخنة.
خامسا شيش طاووق:
قومي بتقطيع اللحم إلى مكعبات صغيرة، وضعيها على نار متوسطة للسلق في ماء مغلي، ثم قومي بتتبيلها بعد ذلك، بحسب رغبتك وضعيها في “ستانلس حديد”، وضعيها على الفحم حتى تنضج.
سادسا أصابع الكفتة:
1- الكفتة المشوية، لها طريقيتين، أولهما أن تحضري نصف كيلو لحم مفروم وتضعيه فى الكبة، ثم إحضار بصلتين وثمرتين طماطم، ثم بشرهم، ثم تصفيتهم جيدا من المياه، وتأخذ هذه العصارة وتوضع على اللحمة مع قليل من الملح والفلفل الأسمر، ثم تقليبهم جيدا بواسطة الكبة، وبعد ذلك أما أن يتم تسويتها في أعواد خشبية على “جريل” أو شواية كهربائية، أو أن تتم التسوية على أسياخ حديدية على الفحم.
2 – كفته بانيه، قومي بإحضار كيلو من اللحم المفروم، وضعي ملعقة ملح صغيرة، ونص ملعقة فلفل أسمر، ورشة بهار لحمة، وبصلتين مبشورين ناعمتين، وقليل من الخضرة “شبت فقط”، و1/8 كيلو برغل بعد السلق، ثم قلبيها جيدا حتى تتماسك تماما، وقومي بتشكيل أصابع الكفتة وضعيها في البيض ومنها إلى خليط البقسماط، وضعيها في زيت غزير على نار متوسطة للتحمير، وتقدم ساخنة مع مكرونة أو أرز بسمتي.
سابعا – الكوارع
نقوم بإحضار الكوارع وتقطيعها ووضعها مع الحمص، البهارات ،الملح، الفلفل ،الكسبرة، الجنزبيل، صوص الباربيكا والكركم على النار مع زيت الزيتون حتى تحمر مع البصل والثوم وبعد تمام النضج نضع الزبيب.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى