اخر الأخبار

فيديو صور| جامعة أسيوط تعلن عن نجاح أول عملية زرع نخاع في صعيد مصر

أعلنت جامعة أسيوط، اليوم الأربعاء، عن تفاصيل نجاح أول عملية زرع نخاع بمعهد جنوب مصر للأورام، للمريض عبدالهادي محمد الأمير، والبالغ من العمر 39عامًا، خلال المؤتمر الصحفي، بحضور الدكتور محمد عبد المعطى سمرة، أستاذ طب الأورام وأمراض الدم بالمعهد القومى للأورام، والدكتور جمال الدين محمد فتحى، أستاذ أمراض الدم بمعهد ناصر للأورام، والدكتورة يسرية عبد الرحمن، أستاذ أمراض الدم بكلية الطب بالجامعة من المشاركين فى عملية الزرع.

وقال الدكتور جمال الدين، إن العملية تضمنت إجراء كافة التحاليل والفحوصات الطبية اللازمة للتأكد من قدرة المريض البدنية على تحمل العملية، ثم تم جمع الخلايا الجزعية عن طريق جهاز فصل مكونات الدم بالوحدة عقب إعطاء المريض الحقن المحفزة للنخاع.

وأضاف أستاذ أمراض الدم بمعهد ناصر للأورام، أنه تم عزل المريض بالوحدة وبدء العلاج الكيميائي التحضيري للزرع طبقًا للبروتوكولات المتبعة عالميًا خلال مدة العزل والتي تقرب من أسبوعين مع العلاج التدعيمي من مضادات حيوية ومضادات للفطريات والفيروسات وذلك لنقص المناعة المصاحب للعلاج الكيماوي.

وأوضح جمال الدين أنه تم نقل مكونات الدم من كرات دم حمراء وصفائح دموية مشعة لمنع النزف حتى تم بدء إنتاج مكونات دم جديدة خالية من المرض من الخلايا الجزعية المنقولة للمريض وعند وصولها للمعدلات الآمنة خرج المريض من الوحدة لمنزله سالماً مع المتابعة الطبية المستمرة بعد الزرع.

وأكد دكتور الشرقاوى على أهمية تلك الخطوة والتي تعد إنجاز طبي هام كونها ثاني عملية من نوعها على مستوى الجمهورية تجرى خارج القاهرة تكفلت بنفقاتها جامعة أسيوط مع بعض التبرعات من أهل الخير.

وأضاف عميد معهد جنوب مصر للأورام، انه من المنتظر أن تقوم الوحدة بإجراء نحو 50 عملية سنوياً بالتنسيق وتعاون الهيئات الصحية الحكومية لتوفير الخبرة والتدريب اللازم لتطوير أداء مستوى الخدمة المقدم للمرضى.

وناشد الدكتور آمن حمدي، أستاذ طب الأورام بالمعهد والمشرف على الوحدة، مسؤولو الصحة حل بعض المشاكل المادية والإدارية المتعلقة بالوحدة والتي تتضمن أدارج الوحدة على قائمة تعاقدات وزارة الصحة وذلك فيما يخص قرارات العلاج على نفقة الدولة وكذلك إجراءات علاج التأمين الصحي وذلك لتمكين الوحدة من تقديم الخدمة لأكبر عدد من المرضى، والتبرع على حساب مستشفى الأورام الجامعي رقم 17994 بجميع فروع البنك الأهلي المصري.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى