تقارير

جامعة أسيوط تعلن تفاصيل نجاح أول عملية زرع نخاع لرجل أربعيني غدًا

تشهد جامعة أسيوط غدًا الأربعاء انطلاق مؤتمر صحفي موسع للإعلان عن تفاصيل أول عملية زرع نخاع، والتي تم إجرائها مؤخرًا بمعهد جنوب مصر للأورام.

وأكد الدكتور مصطفى الشرقاوي، عميد معهد جنوب مصر للأورام، أهمية هذا الإنجاز الطبي والذي يُعد الأول من نوعه في صعيد مصر ويمثل بارقة أمل في علاج عدد كبير من مرضى الأورام الحميدة والخبيثة.

 وأضاف أن المؤتمر سيتضمن إلقاء الضوء على تفاصيل العملية وخطوات الإعداد لها وإمكانيات وحدة زرع النخاع والمختصة بإجراء ذلك النوع من العمليات وذلك بحضور ممثلي عدد من المؤسسات الطبية المصرية ولفيف من رجال الدين الإسلامي والمسيحي والإعلام والأعمال ومنظمات المجتمع المدني الداعمة للمعهد.

وقال الدكتور آمن حمد ذكي على، المشرف العام على وحدة زراعة النخاع بأورام أسيوط، إنه تم استقبال أول حالة بالوحدة وهو رجل أربعيني يعانى من ورم في الغدد الليمفاوية يوم 27 يوليو الماضي، وتم تحضيره للزرع الذاتي.

 وناشد حمد وزارة الصحة والسكان بإدارج الوحدة في قرارات العلاج على نفقة الدولة أو التأمين الصحي، لأن هناك الآلاف من أبناء الصعيد في حاجة ملحة لزراعة النخاع ولا يملكون تكلفة عملية الزرع.

يشار إلى أن وحدة زراعة النخاع تتكون من 9 “كبسولات” للمرضى منها 5 لزرع النخاع عن طريق متبرعين، و4 آخرين لعمليات الزرع الذاتي، وغرفتي  عناية متوسطة ومعمل لتحضير الخلايا الجذعية وتجميدها وحفظها، إلى جانب غرفة لفصل مكونات الدم، وغرفة تعقيم ووحدة مراقبة مركزية.

فيديو| مشرف وحدة زراعة النخاع بأسيوط يناشد الصحة إدراجها على نفقة الدولة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى