اخر الأخبارتقارير

ارتفاع أسعار الأضاحي بالأقصر| مواطنون يلجؤون للشراكة.. وتجار: غلاء الأعلاف السبب

 

تشهد أسعار الأضاحي ارتفاعا في أسواق الأقصر مقارنة بالأعوام السابقة، الأمر الذي أدى إلى ركود في الأسواق، فيما أرجع التجار أسباب غلاء الأضاحي إلى ارتفاع أسعار الأعلاف.

يقول مهدي النوبي، تاجر مواشي، إن هناك زيادة كبيرة في أسعار الأضاحي هذا العام، سواء الخراف أو البقر والجاموس والماعز، ما أدى إلى ضعف الإقبال عليها، لاسيما شراء خروف العيد، الذي كان يشهد إقبال الجميع لشرائه.

ويتابع تجار الماشية أن سعر الخروف ارتفع هذا العام ليصل الأقل وزنا إلى 1800 جنيه، ومنه من يصل إلى 2000  جنيه، وآخر يصل إلى 3 آلاف جنيه بتكاليف ذبحه، حيث يصل سعر الكيلو منه إلى 50 جنيها بدلا من 33 العام الماضى، لذا نجد هذا العام عزوف عن شراء الخروف، بينما سعر الماعز ما بين 500 إلى 700 جنيه، بحسب الحجم والوزن، فيما وصل سعر الكيلو من لحم الأبقار ما بين 45 و48 جنيه، بدلا من 30 جنيها العام الماضي، لذا نجد أن الرأس منها تتراوح ما بين 12 ألفا إلى 20 ألفا.

ويشير “النوبي” إلى أن الإقبال على شراء الماعز انتعش هذا العام، حيث يرى المواطنون أن شراء الماعز أرخص من الخراف، مشيرا إلى أن ارتفاع سعر الماشية يرجع إلى ارتفاع أسعار العلف والبرسيم.

ارتفاع الأسعار

ويضيف محمد عربي، جزار وتاجر بسوق أرمنت الحيط، إن أسعار الخراف والماعز تختلف من سوق لآخر، لكنها ترتفع بشكل عام في موسم العيد، موضحا أن الأسبوع الماضي كان سعر كيلو الخروف ما بين 70 و 80  جنيها، ليصل سعر الخروف اليوم ما بين 1700 و1800 جنيه، مضيفا أنه ممن المحتمل أن يشهد زيادة جديدة خلال الفترة المقبلة، حيث قد يصل الكيلو إلى  100 جنيه.

ويضيف عربي “أما عن أسعار البقر والجاموس فيصل الكيلو منها إلى 57 و58 جنيها، ومن المحتمل أن يصل إلى 60 و61 جنيها، فيما وصل سعر  صغار البقر والجاموس ما بعد العامين ما بين 8 آلاف و12 ألف جنيه،  والحجم الأكبر يتراوح سعره ما بين 9 إلى 13 ألف، ويصل سعر العجول إلى 22 ألف جنيه” مشيرا إلى أن الإقبال يعد عاديا حتى الآن.

ويقول رمضان علي، 50 سنة مزارع، أنه بعد ارتفاع الأسعار هذا العام، اتجه إلى الشراكة مع أشخاص لشراء بقرة كأضحية، لارتفاع أسعار الخراف هذا العام، وحتى يستطيع أن يجد فائضا يوزع منه، لافتا أن الأسعار نار في كل حاجة، حتى الأضحية احترنا فيها.

ويشير عبد العاطي أحمد، موظف، إلى أنه اشترى هذا العام ماعز بدلا من الخروف، لارتفاع الأسعار عن العام الماضي، فضلا عن ارتفاع أسعار جميع السلع ومستلزمات العيد والمدارس، والراتب لا يكفي، على حد قوله.

لحوم المجمعات الاستهلاكية

من جانبه، قال سيد الطاهر، وكيل مديرية التموين بالأقصر، إن المديرية تستقبل 50 خروف حيا، إضافة إلى توزيع لحوم ضاني على منافذ المجمعات الاستهلاكية، التي تباع بسعر من 42 إلى 48 جنيها، و52 للفخذة، إضافة إلى توزيع عجول سودانية مبردة تصل إلى 60 جنيها للكيلو، مشيرا إلى أن منافذ المجمعات الاستهلاكية هي فروع شركة “المصرية ألفين”، وفرع بشارع المدينة المنورة أمام نادي الشعب، وفرع بشارع يوسف حسن، وفرع آخر بشارع معبد الكرنك، وفرع بإسنا وآخر بالقرنة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى