اخر الأخبارتقارير

صور| 500 فدان مهددة بالبوار بسبب جفاف ترعة الطارف في “الهيشة”

 

 

اعتاد مزارعو منطقة الهيشة وقرى الوحدة المحلية لقرية السلامية شرق نيل مدينة نجع حمادي، الشكوى كل عام من فيضان المياه بترعة الطارف التي تمر بقرى الهيشة وعزبة البوصة وغيرها، وتغرق أغلب الأفدنة وتتلف المحاصيل في معظم الأحيان.

اختلفت الشكوى هذا العام إلى النقيض، حيث يشكو المزارعون من جفاف الترعة ونقص مياه الري المغذية لأراضيهم، مما يهددها بالبوار، خاصة بعد مرور شهر حتى الآن دون وجود مياه بالترعة.

مزارعون

يقول محمد العازمي، مزارع،  وأحد أهالي القرية، إن الترعة جافة تمامًا ويوجد نقص كبير في المياه التي تروي أراضيهم منذ شهر وحتى الآن، لافتًا إلى أن محصول القصب يحتاج للري كل 6 أيام.

ويستغيث العازمي قائلًا “محصولنا بيموت وبيوتنا هتتخرب”، موضحًا أن أكثر من 500 فدان تسقيهم تلك الترعة، ولا تفسير من المسؤولين لعدم توافر المياه.

ويطالب ناصر عيد، أحد أهالي قرية عزبة البوصة المتضررة هي الأخرى من جفاف الترعة، المسؤولين بإيجاد حلول للأزمة، ذاكرًا أن المياه قديمًا كانت تأتي لهم من دشنا، بوابة نجع سعيد وحمرة دوم، حتى تم تحويل ترعة الطارف لتتبع ري سوهاج منذ 3 سنوات، على حد قوله.

ويستنكر عايد قاسم، أحد أهالي القرية، عدم إعطاء مسؤولي الري لأهالي القرى أي تفسير لما يحدث، متهمين إياهم بالإهمال وتقاضي رواتبهم دون عمل.

ويضيف قاسم “يكفي المزارع كل تلك الأزمات من نقص أسمدة لنقص مياه لديون بنكية”، مطالًبا المسؤولين بمراعاة ظروف المزارع والاهتمام بأعمالهم.

وكيل ري قنا

ومن جانبه يقول سامي ذكي، وكيل وزارة الري بقنا، إن ترعة الطارف وفقًا لخريطة وزارة الري لا تتبع ري قنا، مشيرًا إلى أنه ليس لديه تفسير لنقص المياه بها، واعدًا بالتواصل مع مسؤولي ري سوهاج للوقوف على حقيقة الأمر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى