تحقيقات وتقاريرعالمي

تعرف على فرص منتخب اليد بأوليمبياد ريو 2016

مر أسبوع على مشاركة المنتخب الأول لكرة اليد، ضمن البعثة المصرية بدورة الألعاب الصيفية الأوليمبية “ريو دي جانيرو 2016” بدولة البرازيل، خاض خلالها المنتخب 3 جولات ضمن منافسات المجموعة الثانية، وقدم أداءًا متوسط المستوى، حيث نجح في الفوز في مباراة وخسر في اثنين، فيما ينتظره الأصعب حين يواجه البرازيل، صاحب الضيافة، وألمانيا، بطل أوروبا، لتجعل هاتان المبارتان آمال المصريين في الصعود إلى الدور الثاني على المحك وحافة الهاوية.

ويعتمد الجهاز الفني للمنتخب بقيادة مروان رجب على عنصرين القوة والسيطرة منذ البداية للقضاء على رهبة المنافسة، في ظل وجود المنتخبات القوية المشاركة في الأولمبياد، وفيما يلي نسرد مشوار أحفاد الفراعنة لكرة اليد بالأوليمبياد.

الإمكانيات

يمتلك منتخب كرة اليد في الناحية الدفاعية لاعبين كبار يتميزون بعنصر القوة، وأبرزهم إبراهيم المصري، صاحب مقومات دفاعية كبيرة، فضلا عن وجود أحمد الأحمر في الناحية اليمنى، الذي يعد أهم عنصر في عناصر منتخب الفراعنة، لما لديه من خبرات كبيرة، ومحمد ممدوح هاشم، المحترف حديثا بالدوري الفرنسي، وعلي زين، المحترف في صفوف نفس النادي الفرنسي أيضًا.

البداية السيئة

بدأ الأحمر ورفاقه بأداء متوسط المستوى، وتسببت أخطاء المنتخب المصري لكرة اليد في خسارة الفريق أمام نظيره السلوفيني في مباراة مثيرة بنتيجة 27/26 في افتتاح مشوار الفراعنة بالأوليمبياد.

وفرط المنتخب المصري في انتصار كان في متناول يده بسبب أخطاء اللاعبين في شوط المباراة الثاني، التي تمثلت في إهدار المرتدات والتمرير الخاطئ، ورغم العودة في الدقائق الأخيرة، إلا أن المنتخب السلوفيني خطف المباراة.

استفاقة

ونجح مروان رجب في إعادة الفريق على المسار الصحيح، حيث حقق منتخب مصر فوزا ثمينا على نظيره السويدي، صاحب فضية أوليمبياد لندن 2012، بنتيجة 26-25، في ثاني مباريات المنتخب المصري.

وفي هذه المباراة لجأ المنتخب السويدي إلى تضيق الخناق والدفاع بقوة على اللاعب أحمد الأحمر، لاعب نادي الزمالك، وعلى زين، المحترف بالدوري المجري، لمنعهما من التسديد من على خط التسعة أمتار.

وفي الدقيقة 28 من الشوط الثاني؛ تسبب ضغط لاعبي منتخب مصر في ارتكاب لاعبي المنتخب السويدي أخطاء خرج على أثرها لاعبان للإيقاف المؤقت لمدة دقيقتين بقرار من حكم الساحة، ليستغل الجناح المصري محمد ممدوح الكرة المرسلة من اللاعب علي زين ويدخل لمواجهة الحارس، ويحر هدف التقدم والفوز بالمباراة.

وساهم تألق محمود خليل “فلفل” حارس مصر، في الدقائق الأخيرة من المباراة في خطف انتصار مثير، بجانب لعب المنتخب السويدي ناقصا باثنين لاعبين في آخر دقيقة.

المصري بالفوطة

وشهدت مباراة السويد دخول إبراهيم المصري، لاعب منتخب مصر لكرة اليد، لأرضية الملعب في الثواني الأخيرة، مرتديا “الفوطة” الخاصة به.

وخلال آخر 5 دقائق، تفوق المنتخب المصري بهدف عن نظيره السويدي، دخل إبراهيم المصري ونسى أن يترك “الفوطة” على مقاعد البدلاء من أجل الدفاع في الدقائق الأخيرة للمباراة.

تراجع للخلف

ولم يستطع بطل أفريقيا الحفاظ على انتصاره الأخير على السويد، وتلقى خسارة ثقيلة على يد نظيره البولندي بنتيجة 25-33، في المباراة التي جرت بينهما الخميس الماضي.

وتسبب الأداء الضعيف للاعبي المنتخب وغياب التركيز وتراجع المستوي البدني وهبوط المستوي التهديفي للاعب أحمد الأحمر، قائد المنتخب، في الظهور الأسوأ لأحفاد الفراعنة.

ولعب المنتخب البولندي منذ بداية المباراة بطريق الدفاع المتقدم لغلق مساحات التسديد من منطقة التسعة أمتار، معتمدًا على حارسه العملاق الذي نجح في صد كرات المهاجمين المصريين من جميع المراكز.

على المحك

ويحتاج أحفاد الفراعنة للفوز في مباراة واحد من المبارتين، مع صاحب الأرض والجمهور المنتخب البرازيلي أو مع المنتخب الألماني، مع خسارة المنتخب البولندي المتساوي في نفس النقاط ليضمن الصعود إلى الدور الثاني ضمن أصحاب الأربع مراكز الأولى بالمجموعة.

الترتيب العام

يتصدر منتخب سلوفينيا جدول الترتيب برصيد 6 نقاط من فوزه ثلاث مباريات، تأتي الماكينات الألمانية في وصافة المجموعة برصيد 4 نقاط، والبرازيل في المركز الثالث صاحب الأرض والضيافة بنفس رصيد النقاط مع ألمانيا، وبولندا في المركز الرابع برصيد نقطتين، ويحتل أحفاد الفراعنة المركز الخامس بنفس رصيد بولندا من فوز ووحيد، ويتذيل منتخب السويد المجموعة بدون نقاط.

القائمة

وتضم قائمة المنتخب 15 لاعبًا، هم، أحمد الأحمر، كريم هنداوي، محمود خليل فلفل، إسلام حسن، وسام سامي نوار، محمد بسيوني، محمد عبد الرحمن، محمد ممدوح هاشم، ممدوح طه، محمد سند، يحيى الدرع، محمد علاء السيد لوكا، على زين، محمد إبراهيم، وإبراهيم المصري.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى