بين الناستحقيقات

مخاوف بين أهالي الأقصر بعد غلق مصنع بوتاجاز الطود.. والتموين ينفي: حصتنا كما هي  

أثار قرار غلق مصنع تعبئة البوتاجاز بالطود، جنوبي محافظة الأقصر، بسبب تسريبات الغاز التي حدث به منذ عدة أيام، مخاوف بين أهالي المحافظة، ففي الوقت الذي ارتفعت فيه أسعار جميع السلع بسبب زيادة سعر الدولار، يقول الأهالي إن غلق مصنع الطود وتحويل حصته الى محافظة قنا فاقم الأزمة أكثر في الوقت الحالي.

يقول رأفت صادق، موظف، إن زيادة سعر اسطوانة البوتاجاز بعد قرار غلق المصنع بلا شك أمر متعب للمواطن، ناهيك عن أن غلق مصنع البوتجاز بالطود أزمة جديدة تشكل عبئا على المواطن في ظل أزمة ارتفاع الأسعار وحالة السوق غير المنتظمة بسبب ارتفاع سعر الدولار، وعلى المسؤولين سرعة اتخاذ قرار بفتح المصنع وإعادته للتشغيل قبل تفاقم الأزمة أكثر.

ويضيف علي محمد، عامل، أن هناك مخاوف بين أهالي المحافظة من ارتفاع سعر اسطوانة الغاز أكثر من 15 جنيها، بعد غلق مصنع تعبئة البوتاجاز بالطود، موضحا أن أغلب الأهالي لن يتحملون الزيادة التي طرأت على اسطوانات الغاز، بغد غلق المصنع.

ويتابع محمد أحمد فراج، مواطن، بأن ما حدث قرار غير مسؤول من المحافظ، مؤكدا أن التجار استغلوا القرار ورفعو أسعار اسطوانة البوتاجاز، لكن نتمنى أن تكن المشكلة مؤقتة، وأن تحل في القريب العاجل قبل الوصول إلى أزمة.

تفاوت الأسعار

ويقول محمد خليل، عضو نقابة العاملين بمصنع البتوجاز المستقلة، أنه في أماكن متفرقة وصل سعر الأنبوبة إلى 15جنيها، ولكنها في الوقت ذاته متوفرة، مرجحا أن الزيادة ربما ترجع لتكاليف النقل من محافظة قنا إلى محافظة الأقصر، مشيرا إلى أنه يجب على المحافظ أن يكثف من مجهوداته في الوقت الحالي لضمان توفير أنبوبة البتوجاز بسعر معقول، وحتى لا نصل إلى أزمة حقيقية.

ويرد عبد المنعم السباعي، وكيل وزارة التموين بالأقصر، أن المفترض أن السعر الحالي للأنبوبة هو 12 جنيها فقط، مؤكدا أن هناك وفرة في الأنابيب، وأن الحصة اليومية للمحافظة هي 2700 اسطوانة بوتاجاز، حيث إن السوق لم يتعطش منذ غلق المصنع، ونحن لم نقرر رفع سعر الأنبوبة عن 12 جنيها.
ويوضح السباعي أنه في الوقت الحالي جاري التعديل من وضع مصنع الطود مما كان عليه مسبقا، حيث إنه سيتم عمل نظام أجهزة الإطفاء الذاتي بالمصنع، حتى تسيطر على الحرائق في الحال، كما سيتم تفعيل أجهزة التبريد وغيرها خلال الشهر الحالى، على أن يتم استئناف العمل بالمصنع مطلع الشهر المقبل.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى