اخر الأخباربيانات و تصريحات

الهيئة المصرية للكتاب تصدر “الصالونات الثقافية وفعالياتها في الوعي العام”

صدر مؤخرا كتاب “الصالونات الثقافية وفعالياتها في الوعي العام” عن الهيئة المصرية العامة للكتاب، للدكتور محمد حسن عبدالله، الناقد الأدبي الكبير، و أستاذ النقد الأدبي بكلية دار العلوم جامعة الفيوم.

وينقسم الكتاب إلى قسمين، الأول يتناول تاريخ الصالونات الأدبية بداية من صالونات “الأميرة نازلي فاضل” و”مي زيادة” و”عباس العقاد”، ورصد الظاهرة في مجتمعات عربية مختلفة، فيما يتناول القسم الثاني ما كان يحدث داخل الصالونات والتداخل بين الأستاذ وتلاميذه، كما كان يحدث في صالون طه حسين.

وبحسب مؤلف الكتاب فإنه يعني بتقويم ظاهرة الصالونات الثقافية المنتشرة حاليا في عدد من الأقطار العربية خاصة مصر والسعودية، والكويت، ولبنان، وكيف يوفر الصالون الثقافي شروط تجمعه وموضوعه ومدته في مقابل أجهزة التوصيل التي تحقق الإبهار، والمتابعة السريعة والحركة، والقدرة على اجتياز العالم، وما وراء العالم في غمضة عين، سيبدو الصالون محدود الأثر.

ومحمد حسن عبدالله، هو أحد أهم النقاد الأدبيين في مصر والمنطقة العربية، وهو أستاذ النقد الأدبي بكلية دار العلوم جامعة الفيوم، وولد بمدينة المنصورة، قرية تمى الأمديد، وله من المؤلفات النقدية والأدبية ما يزيد على 58 كتابا، منها “الواقعية في الرواية العربية”، و”الريف في الرواية العربية”، و”الإسلامية والروحية في أدب نجيب محفوظ”، و”الحب في التراث العربي”، وغيرها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى