الأخبارتحقيقات وتقارير

الراحلون والباقون.. موسم الانتقالات الصيفية للاعبين خال من “الخناقات”

خلا موسم الانتقالات الصيفية بين الأندية، استعدادا للموسم الجديد للدوري الممتاز لكرة القدم من “خناقات” قطبي الكرة المصرية الأهلي والزمالك على اللاعبين.

وانتهت المفاوضات سريعًا لتحسم أي جدل يثار حول أي لاعب انتشرت حوله شائعات الانضمام إلى الفريق الذي يرتدي سواء الرداء الأحمر أو الأبيض.

الزمالك

دعم  نادي الزمالك صفوفه بالعديد من الصفقات المهمة بهدف العودة مجددًا للمنافسة على لقب الدوري الممتاز، بعد خسارته لصالح غريمه التقليدي الأهلي.

وتعاقد مسؤولو النادي الأبيض مع محمود عبدالعاطي “دونجا” وحسني فتحي، ثنائي فريق مصر للمقاصة، وانضم أيضا أسامة إبراهيم، ومحمد ناصف ثنائي انبي.

وعزز الزمالك خط الوسط بضم دونجا، رغم التكهنات بانتقاله للغريم التقليدي الأهلي، وبعد توجيه انتقادات للقائد حازم إمام في الفترة الأخيرة.

وبعد انتقال عمر جابر لبازل السويسري تم تدعيم مركز الظهير الأيمن بثنائي جديد، بتعاقده مع فتحي وإبراهيم، فيما سينافس ناصف على شغل مركز الظهير الأيسر على حساب محمد عادل جمعة وحمادة طلبة.

ويفتقد الزمالك جهود صانعي اللعب محمود عبد المنعم “كهربا” لإعارته إلى اتحاد جدة لمدة موسم مقابل مليون و250 مليون دولار.

واستهل كهربا مشواره مع إنبي وأعير إلى لوزيرن وجراسهوبرز في سويسرا قبل الانتقال إلى الزمالك العام الماضي وتوج معه بكأس مصر، كما يتفقد الزمالك جهود محمد إبراهيم، بعد تعرضه لإصابة ستبعده عن الملاعب عدة أشهر.

ويحاول الزمالك ضم المهاجم ستانلي اوهاوتشي، الذي تألق مع وادي دجلة في الموسم الماضي.

الأهلي

نجح النادي الأهلي في ضم مهاجم نادي الإسماعيلي ومنتخب مصر مروان محسن البالغ 27 عاما لمدة 5 سنوات في صفقة تم تقديرها بنحو 10 ملايين جنيه.

وبرز محسن مع بتروجيت ولعب لفترة قصيرة مع جيل فيسنتي في الدوري البرتغالي الممتاز، قبل أن ينضم للإسماعيلي في 2015، وسجل 14 هدفا في الدوري الموسم الماضي.

وتعاقد أيضا مسؤولو القلعة الحمراء مع محمد الشناوي حارس بتروجيت.

وباع الأهلي مهاجمه الجابوني الدولي مالك إيفونا إلى تيانجين تيدا الصيني مقابل نحو 7 ملايين دولار.

واستقر الجهاز الفني على الاستغناء عن 8 لاعبين نهائيا، وعدم استمرارهم مع الفريق، الموسم المقبل وهم حارس المرمي عبدالكافي رجب، وأحمد عبد الرسول، وإسلام رشدي، وشريف حازم، وحسام جلال، وإسلام سري، ومحمد حسن، ومحمد حمدي.

ومن المقرر الإعلان عن أسماء أخرى، عقب مباراة الوداد، والأقرب هم محمد رزق، وأحمد عبد الظاهر، وأحمد الشيخ، وصالح جمعة، والحارس مسعد عوض.

الإنتاج الحربي

وعلى صعيد باقي الأندية تعاقد أحمد سعيد أوكا مدافع فريق المقاصة مع نادي الإنتاج الحربي بداية من الموسم المقبل لمدة موسم واحد قابل للتجديد بعد تعثر مفاوضات اللاعب مع نادي ليرس البلجيكي للانتقال إلى صفوفه بداية من الموسم الجديد وفقا للاعب نفسه.

مصر المقاصة

أما مصر المقاصة فقد حصل على خدمات اللاعب الملغاشي “مدغشقر” “بولان فوافي” لمدة موسمين، ليكون أحد الصفقات الصيفية المهمة، للفريق استعدادا للموسم المقبل.

ولعب فوافي البالغ من العمر 28 سنة إلى جانب العديد من الأندية الكبرى مثل نانت وكان الفرنسي، وشباب قسطنطينة الجزائري، إضافة إلى تمثيل منتخب بلاده في 28 مباراة وسجل رفقته ثماني أهداف .

وضم أيضا الفريق الفيومي لاعب نادي الداخلية عاصم سعيد ولاعب المقاولون العرب احمد مودي ولاعب أسوان اريك تراوري.

المصري

وفي النادي المصري تعاقد مسؤولي الفريق مع عبد الله بيكا، البالغ من العمر 28 عاما وهو لاعب فريق السكة الحديد أحد أندية مجموعة القاهرة بالدوري الممتاز ب، والذي يشغل مركز صانع الألعاب في صفقة انتقال حر وبعقد يمتد لمدة أربعة مواسم.

كما تعاقد مع وليد حسن، لاعب الإنتاج الحربي لمدة عامين في صفقة انتقال حر، ويبلغ وليد من العمر 29 عاما ويلعب في مركز خط الوسط المهاجم، ويتميز بالمهارات العالية ويجيد التمريرات المتقنة للمهاجمين.

وأبلغ الجهاز الفني للفريق بقيادة حسام حسن قائمة اللاعبين المقرر الاستغناء عنهم وهم محمود الغزالي وسعيد قطة، ورمزي صالح ومحمد فتحي ومحمد أشرف ومحمود شاكر عبد الفتاح وأحمد ياسر ومهاب سعيد وأحمد يوسف وعمرو موسى، كما استقر الجهاز الفني للمصري عدم التجديد لطارق خطاب بعد انتهاء عقده ومحمد مسعد لانتهاء إعارته وأحمد رؤوف لانتهاء عقده.

وجاء إجمالي صفقات الفريق كالتالي: اونش من الداخلية وأحمد بوسكا، حارس مرمى الضبعة، وأحمد شرويدة من إنبي وإسلام سولاري من الجونة وحمادة نصر من التعدين، وإسلام الفار من دمياط وأحمد شكري من سموحة ووليد حسن من الانتاج الحربي وعمر كمال عبدالواحد من الشرطة وأحمد سالم صافي من إنبي وأحمد فوزي من سموحة، وعبد الله بيكا من السكه الحديد.

المقاولون العرب

أما المقاولون العرب فقد أنهى الجهاز الفني للفريق الأول لكرة القدم بنادي المقاولون العرب، بقيادة محمد عودة إجراءات التعاقد مع إبراهيم الشايب، لاعب وسط فريق أسوان السابق، وذلك خلال فترة الانتقالات الحالية، ووقع اللاعب عقدًا لمدة 3 مواسم في صفقة انتقال حر، بعد انتهاء عقده مع فريق أسوان.

إنبي

وأعلن مجلس إدارة نادي إنبي تعاقده مع عمرو طارق مدافع فريق ريال بيتيس الإسباني لمدة ثلاثة مواسم بداية من الموسم المقبل في صفقة انتقال حر، بعدما فسخ اللاعب عقده الذي وقعه مؤخرا مع الإسماعيلي.

وكان النادي البترولي يسعى لضم المدافع في الفترة السابقة لتدعيم دفاعاته، قبل أن يوقع عمرو طارق للدراويش، إلا أنه بعد فسخ المدافع لتعاقده مع الإسماعيلي جدد إنبي مفاوضاته معه.

واتفق مسؤولو نادي غنبي على استعارة ثنائي الزمالك ياسر إبراهيم مدافع الفريق ومحمد سالم مهاجم القلعة البيضاء لمدة موسم واحد، في صفقة مستقلة بعيدا عن صفقة انتقال محمد ناصف الظهير الأيسر للنادي البترولي وزميله أسامة إبراهيم الظهير الأيمن للقلعة البيضاء.

سموحة

أعلن نادي سموحة عن تعاقده مع اللاعب الموريتاني خليل مولاي محمد، لدعم صفوف الفريق الأول لكرة القدم بالنادي.

الشرقية

أما نادي الشرقية الوافد الجديد للدوري الممتاز لكرة القدم فحصل مسؤولو النادي على توقيع اللاعب رضا العزب، المدافع الأيمن السابق لأندية الزمالك، واتحاد الشرطة وطلائع الجيش، وذلك لمدة موسمين بداية من الموسم القادم٢٠١٦-٢٠١٧.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى