تحقيقات وتقاريرعالمي

إبراهيموفيتش خلال 10 أعوام.. لم يخسر إلا بطولة واحدة ويدخل تحدٍ جديد بالدوري الإنجليزي

انتقل اللاعب السويدي زلاتان إبراهيوفيتش حديثًا إلى مانشستر يونايتد، بعد انتهاء عقده مع نادي باريس سان جيرمان الفرنسي بعد قضائه أربع سنوات داخل النادي.

بعد انتقال إبرا إلى اليونايتد يكون اللاعب استطاع اللعب في خمس دوريات أوروبية محلية مختلفة بعد لعبه في الدوريات السويدي والهولندي والإسباني والإيطالي والفرنسي وأخيرًا الدوري الإنجليزي.

ويرصد “استاد ولاد البلد” مشوار اللاعب في الأندية الأوروبية المختلفة قبل التحاقه بنادي مانشستر يونايتد.

إبرا وأياكس أمستردام

انتقل إبراهيموفيتش إلى نادي أياكس أمستردام الهولندي بصفقة قدرت بـ 7.5 مليون يورو، بعد أن بدأ مسيرته الكروية في التسعينيات في نادي مالمو ليلتحق بعدها بـ أياكس عام 2001 واستمر حتى عام 2005، وأدى جيدًا مع النادي تحت قيادة المدرب رونالد كومان.

ابرا في اياكس
إبرا في أياكس

لعب زلاتان مع أياكس 110 مباريات سجل خلالها 48 هدفًا، واستطاع الفوز مع الفريق الدوري الهولندي مرتين، وكأس هولندا مرتين، وكأس السوبر الهولندي مرتين أيضًا، لينتقل اللاعب بعدها إلى الدوري الإيطالي لنادي يوفينتوس بصفقة قدرت وقتها بـ 16 مليون يورو.

إبرا والدوري الإيطالي

انتقل إبراهيموفيتش إلى اللعب في الدوري الإيطالي عن طريق نادي اليوفينتوس، لكن لم يكتفي اللاعب باللعب لليوفينتوس فقط ولكن لعب أيضًا لناديي إنتر ميلان وإي سي ميلان أيضًا.

لعب إبرا موسمًا واحدًا فقط داخل فريق السيدة العجوز، إذ انتقل من أياكس عام 2005 واستمر موسمًا واحدًا داخل الفريق قبل انتقاله بعدها إلي إنتر ميلان، حيث لعب زلاتان مع اليوفي 92 مباراة سجل خلالهما 26 هدفًا، لكن لم يفز بأي بطولة مع الفريق.

ابرا في يوفينتوس
إبرا في يوفينتوس

انتقل اللاعب بعد ذلك لنادي إنتر ميلان الإيطالي ولعب داخل النادي في ثلاثة مواسم منذ قدومه عام 2006 ورحل عن الفريق عام 2009، حيث لعب زلاتان تحت قيادة المدرب البرتغالي جوزيه مورينيو.

لعب إبرا مع الفريق 117 مباراة سجل خلالهما 66 هدفًا، وخلال وجوده داخل الإنتر فاز إبرا مع الفريق بكأس إيطاليا مرة واحدة ولقب الدوري الإيطالي 3 مرات.

بعدها شد اللاعب الرحال ليلعب في الدوري الإسباني عن طريق نادي برشلونة.

ابرا في انتر ميلان
إبرا في إنتر ميلان

زلاتان في برشلونة

انتقل زلاتان إلى نادي برشلونة في صفقة قدرت بـ 30 مليون يورو وذلك عام 2009 حتى عام 2010، ولكن زادت خلافات اللاعب داخل النادي وذلك بسبب مشكلاته مع مدربه في ذلك الوقت بيب جوارديولا وذلك لتفضيله إشراك ميسي في مركز رأس الحربة وبقائه في كثير من الوقت على دكة البدلاء.

لعب زلاتان مع الفريق الإسباني 46 مباراة سجل فيها 22 هدفًا فقط، لكن فاز إبرا مع الفريق بالدوري الإسباني مرتين، وكأس ملك إسبانيا مرة واحدة، وكأس السوبر الإسبانية مرتين، ودوري أبطال أوروبا مرة، وكأس العالم للأندية مرة.

لكن كانت معظم هذا الألقاب التي لأحرزها برشلونة في هذه الفترة لم يكن يشارك زلاتان بصفة دائمة مع الفريق في المباريات، مما دفعه إلى الرحيل والعودة إلى الدوري الإيطالي مرة أخرى، لكن عن طريق نادي إي سي ميلان.

ابرا في برشلونة
إبرا في برشلونة

إبرا وتحدٍ جديد مع ميلان

انتقل إبرا إلى نادي إي سي ميلان في صفقة قدرت بـ 24 مليون يورو في ذلك الوقت، ولعب موسمين مع الفريق، إذ انتقل عام 2010 ورحل في عام 2012، لعب خلالها 85 مباراة وسجل 56 هدفًا، وحقق مع الفريق لقب الدوري الإيطالي، وبعدها انتقل إبرا إلي الدوري الفرنسي عن طريق نادي باريس سان جيرمان.

ابرا في ميلان
ابرا في ميلان

إبرا الهداف التاريخي لباريس

انضم زلاتان إلى نادي باريس سان جيرمان عام 2012 ووقع عقدًا مدته أربع سنوات واستمر داخل الفريق حتى موسم 2015/2016.

لعب إبرا داخل النادي الباريسي 178 مباراة سجل خلالهما 152 هدفًا، إذ يعد الهداف التاريخي لباريس سان جيرمان، حيث لم يستطع أي لاعب قبله من تحقيق هذه الأهداف داخل النادي الباريسي.

Paris St Germain's Zlatan Ibrahimovic celebrates after scoring the second goal for the team during their French Ligue 1 soccer match against RC Lens at Parc des Princes stadium in Paris, March 7, 2015. REUTERS/Christian Hartmann (FRANCE - Tags: SPORT SOCCER) - RTR4SG34
ابرا في باريس سان جيرمان

حقق إبرا مع باريس ألقاب الدوري الفرنسي أربع مرات ولعب كأس فرنسا مرتين ولقب كأس الأبطال الفرنسي 3 مرات، ولقب كأس الرابطة الفرنسية 3 مرات، وتعتبر فترة إبرا داخل النادي الباريسي من أفضل فتراته الكروية، حيث كان كل عام يحقق بطولة وإنجاز جديد مع الفريق، قبل أن ينتهي عقده مع الفريق ليعلن بعدها وجهته المقبلة وهي الدوري الإنجليزي عن طريق نادي مانشستر يونايتد.

إبرا والدوري الإنجليزي

وقع إبرا لنادي مانشستر يونايتد الإنجليزي وذلك بعد عدة عروض تلقاها من قطبي ميلان وعدة أندية أخرى، ولكنه فضل في النهاية نادي مانشستر يونايتد حتى يكون تحت قيادة جوزيه مورينو مرة أخرى بعد أن كانا سويًا في نادي إنتر ميلان.

ويدخل إبرا في تحدٍ جديد وهي اللعب داخل الملاعب الإنجليزية وتحقيق لقب الدوري الإنجليزي، خاصة وأن اللاعب لم يخسر سوى بطولة واحدة محلية في آخر 10 أعوام مع جميع الفرق التي لعب معها.

ومع وجود التشكيلة الحالية لليونايتد يعتقد أن يلعب إبرا في مركز الهجوم مع واين روني وأنتوني مارسيال، مما ستشهد الأيام القادمة صراعًا بين اللاعبين لضمان هذا المركز داخل تشكيلة جوزيه مورينيو.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى