تحقيقات وتقارير

“إكرامي” ليس الوحيد.. هؤلاء 10 من أشهر “أبناء العاملين” في كرة القدم

بعد خسارة النادي الأهلي أمس أمام أسيك أبيدجان الإيفواري 2-1 على ملعب برج العرب، ضمن الجولة الثانية بدوري أبطال أفريقيا، حملت جماهير الفريق الأحمر، بالإضافة إلى المدير الفني مارتن يول، الهزيمة لحارس الفريق شريف إكرامي، الذي حملته الجماهير أيضا هزيمة الفريق الأحمر أمام زيسكو الزامبي في الجولة الأولى 3-2، وبالنتيجة ذاتها أمام المصري في الدوري الممتاز، إكرامي سكنت شباكه مع الأهلي 9 أهداف في آخر 4 مباريات له مع الفريق.

وقال مشجعو الأهلي إن المستوى الضعيف لشريف إكرامي لا يؤهله لحراسة مرمى الفريق الأحمر، وزعم البعض أن أكرامي يتواجد في الفريق نظرا لأنه نجل حارس المرمى التاريخي للأهلي في فترة السبعينات والثمانينيات، ووصفوه بأنه من “أبناء العاملين”، في إشارة إلى طريقة الحصول على الوظائف في المصالح الحكومية التي كانت تمنح أبناء العاملين بها أولوية التوظيف، وفي هذا التقرير نسلط الضوء على أبناء لاعبي كرة القدم في مصر، الذين سلكوا نفس طريق أبائهم في الكرة المصرية.

1- شريف إكرامي

بدأ شريف إكرامي مشواره في ناشئي النادي الأهلي، مستكملا مسيرة والده إكرامي الشحات، حارس مرمى الأهلي التاريخي، الذي خاض مع الفريق الأحمر قرابة الـ300 مباراة، سافر شريف إكرامي للاحتراف في فينورد الهولندي عام 2005، ليعود بعد 4 أعوام لحراسة عرين مرمى فريق الجونة، ويقدم مع الفريق الصاعد حديثا للدوري الممتاز وقتها، مستوى مميزا، وكانت أبرز مبارياته أمام الزمالك، التي انتهت 1-1، وبعد هذا المستوى انتقل إكرامي إلى النادي الأهلي من جديد، ليبدأ مشوارا جديدا في حراسة مرمى الفريق الأحمر، خاض خلاله قرابة الـ167 مباراة، استقبل خلالها 126 هدفا، من بينها 23 هدفا هذا الموسم، خلال 30 مباراة له مع الأهلي.

شريف إكرامي
شريف إكرامي

2- حازم إمام

ينتمي حازم إمام الملقب بأمير الموهوبين، إلى عائلة زملكاوية، فوالده هو الراحل حمادة إمام، لاعب الزمالك في فترة الستينات، وهو صاحب الفضل في شعبية النادي الأبيض، وجده هو حارس مرمى الفريق الأبيض في الثلاثينات، الراحل يحيى الحرية إمام.

بدأ حازم إمام مشواره الكروي في نادي الصيد، ثم انتقل إلى ناشئي الزمالك، واحترف عام 1996 في نادي أودينيزي الإيطالي، ليعود عام 2000 ويستمر مع الفريق الزمالك حتى عام 2008، إذ أعلن اعتزاله بعد الفوز بكأس مصر، ويمتلك حازم إمام في مسيرته 4 ألقاب دوري، ولقبي دوري أبطال أفريقيا، ولقبي كأس مصر، ولقب كأس الأمم الأفريقية مع منتخب مصر.

شغل حازم إمام مؤخرا منصب مدير الكرة في نادي الزمالك، ضمن جهاز أحمد حسام ميدو، إلا أن الجهاز تم إقالته بعد مباراة الأهلي بالدوري هذا الموسم.

حازم إمام
حازم إمام

3- أحمد عادل عبدالمنعم

يأتي في ترتيب حراس مرمى الأهلي الحاليين، أحمد عادل عبدالمنعم رقم 2 بعد شريف إكرامي، الحارس الأساسي للفريق الأحمر، الحارس الثاني نجل عادل عبدالمنعم حارس مرمى النادي الأهلي السابق، ويلعب أحمد عادل للأهي منذ أن انضم لناشئي النادي، إذ خاض مع الفريق ما يقرب من 81 مباراة، سكنت شباكه خلالها 66 هدفا، بينما خاض هذا الموسم 8 مباريات، واهتزت شباكه 6 مرات.

979
أحمد عادل عبدالمنعم

4- عمر جابر

عمر جابر لاعب الزمالك السابق، وبازل السويسري الحالي، هو نجل محمود جابر، لاعب ومدرب الإسماعيلي السابق، ورغم انتماء الأب إلى فريق الدراويش، إلا أن عمر جابر بدأ مشواره في كرة القدم ضمن قطاع الناشئين بنادي الزمالك، وخاض أولى مبارياته مع الفريق الأول عام 2010، ومنذ هذا الوقت خاض جابر مع الأبيض 145 مباراة، وانتقل إلى بازل السويسري مطلع الموسم الحالي.

عمر جابر
عمر جابر

5- محمد النني

محمد النني، هو نجل ناصر النني، الذي كان نجما لنادي بلدية المحلة ويلعب كصانع ألعاب في فترة التسعينات، بدأ النني الصغير مشواره الكروي في صفوف ناشئي الأهلي، ليتم الاستغناء عنه في سن 16 سنة، ليتنقل للمقاولون العرب، ويتم تصعيده للفريق الأول، ثم بعد ذلك ينتقل للاحتراف في صفوف بازل السويسري، وبعد 3 مواسم مع بازل، ينتقل إلى أرسنال الإنجليزي.

محمد النني ونجله
محمد النني ونجله

6- أحمد شديد قناوي

أحمد شديد قناوي، الابن الأشهر في عائلة شديد قناوي، نجم المنيا في فترة الثمانينات، ولد أحمد فى الأول من يناير 1986 واشتهر بارتدائه القميص رقم 12، وبدأ مسيرته الكروية بنادي المنيا الرياضى، ثم رحل للنادي الأهلى في سن 16 عاما، وبدأ في المشاركات مع القلعة الحمراء مبكرا بعد اقتناع مانويل جوزيه به، وشغل الجبهه اليسرى ثم انتقل إلى نادي المصري البورسعيدي، ولعب معه 3 مواسم قبل العودة من جديد للأهلي ثم رحل عن القلعة الحمراء لينتقل لصفوف طلائع الجيش.

ومن أبناء شديد قناوي المدير الفني الحالي لفريق تليفونات بني سويف، محمد لاعب الأسيوطي سبورت، ومحمود لاعب المقاولون العرب.

أحمد شديد قناوي
أحمد شديد قناوي

7- أحمد أيمن منصور

أحمد أيمن منصور، هو نجل لاعب الزمالك في التسعينات، أيمن منصور، صاحب هدف تاريخي في مرمى الأهلي في كأس السوبر الأفريقي 1994، بدأ أحمد أيمن منصور، ضمن ناشئي الزمالك، قبل أن يرحل عن الفريق الأبيض، ويلعب لأندية الداخلية، وطلائع الجيش، ثم يستقر به الحال في الجبهة اليسرى لفريق المصري، ويخوض مع الفريق 26 مباراة هذا الموسم.

أحمد أيمن منصور - الصورة نقلا عن @Almasryofficial
أحمد أيمن منصور – الصورة نقلا عن @Almasryofficial

8- محمد شوقي غريب

محمد شوقي غريب، الظهير الأيمن الحالي لفريق المقاولون العرب، نجل شوقي غريب، لاعب المحلة السابق، والمدير الفني السابق لمنتخب مصر، والحالي لفريق الانتاج الحربي، لعب محمد شوقي من قبل لنادي المنيا، وكانت تقارير أشارت إلى انتقاله إلى فريق الإنتاج الحربي، الذي يتولى تدريبه والده، إلا أن الانتقال لم يتم، ويستمر في صفوف المقاولون العرب.

شوقي غريب ونجله محمد
شوقي غريب ونجله محمد

9- كريم حسن شحاتة

كريم حسن شحاتة، نجل لاعب والمدير الفني السابق للزمالك ومنتخب مصر، حسن شحاتة، وبدأ كريم مشواره في ناشئي نادي الزمالك، قبل أن يرحل إلى المقالولون العرب، ولم يستمر طويلا في الملاعب، ويعلن اعتزاله عام 2005، بعد انتخابه عضوا في مجلس إدارة نادي الزمالك، وكان وقتها يبلغ من العمر 26 عاما.

كريم حسن شحاتة
كريم حسن شحاتة

10- أحمد عيد عبدالملك

أحمد عيد عبدالملك هو نجل لاعب الزمالك والبلاستيك في الستينيات، ولعب أحمد عيد في الدوري المصري لعدة أندية، بعدما بدء مشواره في ناشئي الزمالك، إذ لعب لكل من أسوان وحرس الحدود، وطلائع الجيش، والفريق الأول لنادي الزمالك.

أحمد عيد عبدالملك
أحمد عيد عبدالملك

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى