اخر الأخباربيئة

“حماية النيل” تحرر محضرين لمصنعي السكر والورق بقوص

حررت الإدارة العامة لحماية نهر النيل، التابعة لمديرية الموارد المائية والري بقنا، اليوم الثلاثاء، محضرين لمصنعي الورق والسكر بقوص، لاستمرارهما في صرف مخلفاتهما على مياه النيل بمخالفة القانون.

وقال المهندس محمد سعيد، مدير هندسة بإدارة حماية النيل بقنا، في تصريح لـ”ولاد البلد” إن المحاضر تُحرر عن طريقين، إما بناء على عينات يتم أخذها من قِبل وزارة الصحة، من المياه المحيطة بمواسير الصرف لتُحلل في معاملها، وإذا ثبت أنها غير مطابقة للمواصفات، يتم تحرير محاضر، والطريقة الثانية هي حملات مرورية، من خلال لجان تفتيش حماية النيل بهندسة الموارد المائية والري وشرطة المسطحات المائية، وهي الطريقة التي تم تحرير المحاضر بها اليوم.

وأشار سعيد إلى أن الإدارة ترسل المحاضر للنيابة، ومن ثم تُتخذ الإجراءات القانونية ضدهم، التي تنتهي غالبًا بدفع غرامات تتراوح ما بين 50 إلى 150 ألف جنيه، لافتًا إلى أنه تم تحرير 3 محاضر ضد مصنع السكر، ومحضرين ضد مصنع الورق خلال هذا العام.

يذكر أن مصانع السكر والورق يصرفان مخلفاتهما على مياه النيل منذ نشأتهما، الأمر الذي سبب في تلوث المياه، حيث أصبحت غير مطابقة للمواصفات القياسية، وبالتالي تهدد صحة الإنسان، ما أدى إلى اكتشاف العديد من إصابات الفشل الكلوي بمدينة قوص، التي غالبًا ما تعود إلى تلوث مياه النيل المقبلة من مرشح المياه، وفقا لآراء أطباء متخصصين.

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى