بيئةتقارير

رصد 30 ألف طائر نورس على جزيرة “القرن الذهبي” بمحمية قارون

رصدت حملة من محمية قارون، اليوم الاثنين، 30 ألف طائر من طيور النورس على جزيرة “القرن الذهبي” شمالي بحيرة قارون، وهو أكبر تجمع لطيور النورس المقيمة بالمنطقة.

طيور النورس على جزيرة القرن الذهبي
طيور النورس على جزيرة القرن الذهبي

وقال عمر الشريف، الباحث البيئي بمحمية وادي الريان وعضو الحملة، إن جزيرة القرن الذهبي هي من أكبر تجمعات الطيور في العالم، ويتزاوج عليها أيضا طيور الخطاف ولكن بنسب أقل إضافة لتجمع الحمام الجبلي وطائر الشبروش، وغيرها من الطيور المهاجرة والمقيمة، خلال الفترة من مايو وحتى يوليو، وهي الفترة التي تبدأ فيها أفراخ النورس والخطاف في الطيران.

بيض النورش داخل الأعشاش
بيض النورش داخل الأعشاش

ويوضح الشريف أن الطيور تختار جزيرة القرن الذهبي للتزاوج نظرا لتوافر الغذاء المتمثل في أسماك البحيرة، إضافة لبعد الجزيرة عن العمران البشري، وأيضا وقف الصيد في البحيرة خلال هذه الفترة، وهو ما يعني حرية أكبر للطيور المهاجرة والمقيمة، كما أن الجزيرة بعيدة عن الحيوانات التي تأكل بيض الطيور مثل الثعالب.

طيور النورس على جزيرة القرن الذهبي
طيور النورس على جزيرة القرن الذهبي

يذكر أن محمية وادي الريان يوجد بها 170 نوعًا من أنواع الطيور البرية ما بين مقيمة ومهاجرة وزائرة طوال فصول العام، وتكون قادمة من أوروبا،  من بينها 36 نوعًا من الطيور المهاجرة الزائرة في فصول الصيف والشتاء التي تتكاثر في المحمية، والباقي من الطيور المقيمة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى