اخر الأخبار

الدنبوقي عن منعه من السفر: لتضييق الخناق على النشطاء والحقوقيين

احتجزت سلطات مطار القاهرة، اليوم الأحد، المحامي والناشط الحقوقي، رضا الدنبوقي، مدير مركز المرأة للإرشاد والتوعية القانونية بالدقهلية، قبيل مغادرته البلاد، ومنعته من السفر.

وقال الدنبوقي في تصريحات خاصة إن سلطات المطار استوقفته دون إبداء أسباب وبلا سند قانون، وأشار إلى أن المادة 54 من الدستور تنص على الحرية الشخصية باعتبارها حقاً طبيعياً، وهي مصونة لا تمس، وفيما عدا حالة التلبس لا يجوز القبض على أحد أو تفتيشه أو حبسه أو تقييد حريته بأي قيد إلا بأمر قضائي مسبب يستلزمه التحقيق.

وأضاف الدنبوقي أنه لا يجوز منعه من مغادرة مصر إلا بأمر قضائي مسبب ولمدة محددة، وقال “طبقا للدساتير المصرية يلزم لإمكان منع مواطن من السفر إلى خارج البلاد أن يحدد القانون الأحوال التي يجوز فيها المنع، وأن يصدر الأمر من جهة قضائية، وأن يكون مسببا ومقيدا بمدة يحددها الأمر القضائي الصادر بالمنع”.

وتابع “لكن الممارسة الفعلية لإجراء المنع من السفر أو تقييد الحق فيه على أرض الواقع لا تتقيد بأي ضمانة من هذه الضمانات الدستورية، وأن ما تم الغرض منه التضييق علي النشطاء الحقوقيين والسياسيين بلا مبرر وبدون سبب، وقال إنه سيلجأ للقضاء بسبب ما وصفه بـ”تعنت السلطات ومنعه من السفر”، بالإضافة إلى استيلاء قوات الشرطة على جواز السفر الخاص به – حد قوله.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى