حاجات تهمكصحة وجمال

التقليل من شرب الشاي والقهوة والإكثار من شرب الماء يعالج علاج القولون العصبي

القولون العصبى  هو حالة يتفاعل أو يتعامل فيها الجهاز الهضمي للشخص بطريقة غير طبيعية لأنواع محددة من المأكولات أو المشروبات، أو عند تعرض الشخص لبعض الحالات النفسية، فينتج عن هذا التعامل غير الطبيعي للجهاز الهضمي أعراض مثل انتفاخ في البطن وكثرة الغازات، و آلام غامضة ومتكررة، و إسهال أو إمساك. وحالة القولون العصبي هو اعتلال وظيفي مؤقت ومتكرر للجهاز الهضمي وليس بمرض عضوي.

ويعتبر القولون أكثر أمراض الجهاز الهضمى شيوعا والنساء أكثر إصابة به من الرجال.

الدكتور شريف الباشا، أخصائي أمراض الباطنة والكبد، يتحدث عن الأسباب المؤدية للقولون وأعراضه، وطرق الوقاية والعلاج منه:

أسباب المرض

بعض أنواع الطعام تثير القولون، مثل البقوليات والتوابل، والأكلات الدسمة المحتوية على الدهون، والمشروبات التي تحتوى على الكافيين، كالشاي والقهوة والمشروبات الغازية.

ويعتبر التدخين من أسباب تهيج القولون ويزيد منه التوتر والضغط النفسي.

أعراض القولون

ومن أهم أعراض القولون آلام أعلى البطن، والإمساك المزمن، أو الإسهال المزمن، وأحياناً يحدث الاثنان بالتبادل، والانتفاخ وخروج الغازات، والحموضة الزائدة، وإذا تطورت هذه الأعراض فقد تؤدي إلى آلام في المفاصل وضيق التنفس، وأحيانا ارتفاع في درجات الحراراة، والخمول والكسل غير المبرر.

الوقاية من المرض

الابتعاد عن القلق والتوتر النفسي، والابتعاد عن الأطعمة المسببة للاضطرابات الهضمية مثل البقوليات والكرنب والقرنبيط، وبعض الأشخاص قد تحدث لهم حساسية من منتجات الألبان، قد تؤدي إلى تهيج القولون ومن الوقاية من المرض  أيضا، تجنب الوجبات الدسمة والوجبات السريعة.

العلا ج من المرض

لعلاج مرض القولون ينصح الباشا بالتقليل من شرب الشاي والقهوة، والإكثار من شرب الماء أكثر من لترين في اليوم، وتناول الأطعمة المحتوية على الألياف مثل الخضروات والفاكهة.

وبعض المشروبات الساخنة قد تساعد على التخفيف من أعراض القولون مثل الينسون والكراوية والزنجبيل، وهناك بعض الأدوية التي يصفها الطبيب قد تساعد على التخفيف من الأعراض، مثل أدوية علاج الإمساك وعلاج الانتفاخ، وأدوية للتقليل من التوتر العصبي للمريض.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى